أرمينيا الغربية

أرمينيا الغربية

أرمينيا الغربية، مصطلح يستخدم للإشارة إلى الأجزاء الشرقية من تركيا الحالية (الإمبراطورية العثمانية سابقا) والتي كانت وطنا دائما للأرمن منذ آلاف السنين حيث أن العثماني التركي أنهى الوجود الأرمني على آراضيه التاريخية عبر قيامه بأول تطهير عرقي في القرن العشرين والتي تعرف أيضا بالإبادة الجماعية الأرمنية التي أودت بحياة ثلثي الأمة الأرمنية آنذاك متسببة في إستشهاد أكثر من 1.5 مليون أرمني.

احتل العثمانيون الأتراك المناطق الشرقية التي يسيطرون عليها إلى يومنا هذا في القرن السادس عشر وتحديدا في الحرب العثمانية الصفوية (١٥٣٢-١٥٥٥). في القرن التاسع عشر استطاع الروس السيطرة على أرمينيا الشرقية مع أجزاء من أرمينيا الغربية مثل كارس وبعض المناطق الأخرى.

رغم أن الأرمن في مناطق أرمينيا الغربية (التي أيضا كانت تسمى أحيانا أرمينيا التركية) كانوا يقطنوها منذ آلاف السنين وهم السكان الأصليين لهذه المنطقة إلا أن العثمانيين الأتراك أصدروا أوامرهم بإبادة الأمة الأرمنية والتي على أثرها أيضا تم ترحيل مئات الألاف من أرمن الأناضول إلى دول الجوار ومنها إلى العالم أجمع. وهكذا أفرغت أرمينيا الغربية من سكانها الأصليين.

الخريطة المرفقة في الأعلى تظهر توزع الأرمن في شرق الأناضول وتركيا الحالية كما كان عليه في القرن السابع عشر. الأحمر القاتم يظهر الأماكن التي كان الأرمن يشكلون فيها الأغلبية، أما الأحمر الفاتح فهي المناطق التي لم تكن فيها الأغلبية للأرمن رغم تواجدهم فيها بنسب متفاوتة.

ملاحظة:
يجب التميز بين مصطلحات: أرمينيا الغربية (مناطق شرق الأناضول وآسيا الصغرى التي عاش فيها الأرمن)، أرمينيا الويلسنية (المناطق التي ضمها الرئيس الأمركي ويلسون لأرمينيا حسب معاهدة سيفر التي عليها تقوم المطالب الأرمنية المشروعة هذه الأيام)، أرمينيا العظمى (زمن الملك ديكران والتي وصلت حدودها إلى المناطق الشمالية من الأراضي المقدسة)، وكيليكيا (التي يقصد بها أرمينيا الصغرى التي حكمت في منطقة كيليكيا عدة قرون).

×

أهم معالم أرمينيا الغربية:



Top