8098.jpg

يريفان.. علمها، شعارها، نشيدها وأصل تسميتها

ثمة نظرات حديثة تقول أن العاصمة الأرمنية يريفان سميت على اسم الملك الأرمني يرفانت الرابع، آخر ملوك السلالة اليروانتينية التي حكمت أرمينيا ومؤسس مدينة يرفانتاشات. ومع ذلك ما زال المهتمين بالتاريخ الأرمني يرجحون أن تسمية يريفان هو تطور في لفظ تسمية القلعة العسكرية الأورارتية “إيريبوني” التي تأسست في 782 قبل الميلاد من قبل الملك آركيشتي الأول. حيث يعتقد بعض الباحثين أن مقارنة وتمعن بسيط في اللغة الأورارتية والأرمنية يظهر أن اسم يريفان تطور مع الزمن على الشكل التالي: إيريبوني » إيريفاني » إيريفان » يريفان

ولكن أيضا ثمة وجهة نظر دينية ويؤمن بها العديد من الأرمن تقول أن سيفنة نوح حين رست على جبال آرارات التوراتية المقدسة وبعد إنحسار المياه لدرجة ما نظر نوح نحو الشرق وإذ به يرى اليابسة تظهر في البعيد في المنطقة التي تقع فيها يريفان اليوم وردد نوح بصوت عال (Yerevats!) والتي تعني ظهر للعيان والتي منها جاءت كلمة “ظهور” في اللغة الأرمنية.

وفيما يخص الكتابات التاريخية التي تناولت مدينة يريفان فإنها لم تأتي على شكل واحد، بل كان ثمة عدد أشكال للفظ الكلمة ومنها: Erevan, Erivan, Erewan, Ervan, Eruan, Arevan, Iravan, Revan و Ayravan.

يريفان لها رمزها الخاص ولجبال آرارات مكانة خاصة لدى جميع اليريفانيين. كيف لا وهي التي تبدو من كل زاوية وحي في العاصمة حيث هكذا أراد لها أن تكون مصممها المعماري الحديث آليكساندر تامانيان. أما شعار العاصمة فهو الأسد المجنح اليريفاني الذي يحمل أيضا صورة لجبال آرارات التي منها أول ما اسطاع نوح رؤيته كانت أرض يريفان.

في 27 سبتمبر/أيلول 2004 إعتمدت يريفان نشيدا وطنيا خاصا بها وهي قصيدة (يرريفان إيريبوني) للشاعر الأرمني الكبير باروير سيفاك والتي وضع ألحانها إدغار هوفهانيسيان. أما العلم الخاص بها فهو أبيض اللون مع الشعار الخاص في وسطها محاطا بها 12 من المثلثات الصغيرة التي ترمز إلى عواصم أرمينيا التاريخية الـ 12 التي ملكتها أرمينيا قبل العاصمة الحالية يريفان والتي هي الـ 13 في الترتيب.

scroll to top