8057.jpg

بعد مئوية الإبادة.. أرمينيا تتجه إلى نهضة إقتصادية على غرار سينغافورة

يأمل رجل الاعمال الأرمني ورئيس مؤسسة “مبادرات من أجل تطوير أرمينيا” (آيديا) روبين فارتانيان، أن تشهد أرمينيا نهضة إقتصادية على غرار سنغافورة، وهو يسعى مع آخرين في مجلس إدارته على تنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية وقد بدأ بوضعها على سكة التنفيذ، وقد قاربت قيمة المدفوعات على تنفيذ بعضها حوالي المئتي مليون دولار أميركي أتت من شركاء مانحين، ومتبرعين، ومن دون أي تعاون مع المؤسسات الحكومية، إذ أن أرمينيا إعتمدت خيار السوق الإقتصادي والمفتوح على شتى الاستثمارات والسماح للأجانب بالتملك، مما عزز فرص شراء عقارات وشقق سكنية في العاصمة يريفان، حيث تبدأ أسعار الشقق السكنية من 30 ألف دولار وما فوق.

من أبرز المشاريع ذات الطابع التربوي التي نفذتها آيديا مدرسة في بلدة “ديليجان” الجبلية وأفتتحت في العام 2014، وهي من ضمن شبكة مدارس عالمية وعددها 15 مدرسة منتشرة في 63 بلدا في العالم، وتعتمد المنهج الاميركي في التدريس، وفي إجراء إمتحانات الدخول إليها (نظام يو دبليو سي) في صفي البكالوريا قسم أول وقسم ثان، كما تعتمد نظام تلقي المنح والتبرعات. وقد أعلنت إدارة هذه المدرسة لهذا العام الدراسي عن تبرعات بمنح كاملة للطلاب العرب، وتبلغ كلفة الدراسة السنوية فيها 30 ألف دولار. وكان قد إنتسب العام الدراي الماضي لها طلاب متفوقون من لبنان وسوريا وفلسطين ومصر.

وتشمل أنشطة المدرسة المبنية على مساحة 88 هكتار، الى جانب التعليم أنواع عدة من الرياضات والندوات ومركز صحي، وهي أول مدرسة من هذا النوع في أوروبا الشرقية.

إضافة الى تركيز آيديا على الجانب التربوي والتعليمي والسياحي، أطلقت هذا العام ما أسمته مشروع “مئة حيوات” (جمع كلمة حياة)، ويهدف الى إحياء ذكرى مرور مئة عام على الإبادة الأرمنية وذلك من خلال تكريس جائزة عالمية إنسانية تعطى للاشخاص الذين يضعون أنفسهم في مواجهة المخاطر كي يحيا سواهم كما أخبرتنا مسؤولة الاعلام والعلاقات العام في آيديا زارا نازاريان.

أضافت: “ان الذي سيحصل على هذه الجائزة وقيمتها مليون دولار يجب أن يكون معترف بتميز أعماله في حفظ حياة البشر وتطوير قضايا أنسانية ودعمها. وقد أطلق على الجائزة تسمية أورورا مارديغانيان تكريما لها وكانت قد ولدت اثناء الابادة الارمنية وعانت من فقدان أبيها وأخوتها، ونجت، ثم عملت في القضايا الانسانية وساهمت في نشرالوعي عن الابادة الارمنية في تركيا، بعد أن لجأت الى الخارج وروت حكايتها.

أما الاعلان الرسمي لجائزة اورورا للصحوة الانسانية، فيستم في يريفان في نيسان من العام 2016 المقبل، مع الاشارة الى أن التسجيل للحصول على الجائزة بدأ في حزيران الفائت.

الصورة المرفقة: إحدى المشاريع التي يخطط تنفيذها قريبا في يريفان
مصدر المقال: موقع ليبانون فايلز

scroll to top