8050.jpg

دورة الألعاب الأولمبية الأرمنية

دورة الألعاب الأولمبية الأرمنية

الألعاب الأولمبية الأرمنية حدث رياضي يضم مجموعة من الألعاب الرياضية المختلفة ويتم تنظيمه بين رياضيين من أرمينيا، آرتساخ والشتات الأرمني وهي تتألف من مسابقات رياضية فردية وجماعية وتستضيفه العاصمة الأرمنية يريفان.

يحق لكل رياضي أو رياضية من أبناء أرمينيا (حاملي الجنسية الأرمنية) أو من أبناء الشتات ممن يملكون أصول أرمنية (ليس بالضرورة أن يكونوا حاملين للجنسية الأرمنية) الإشتراك في هذه المسابقات الرياضية.

فكرة هذه الألعاب جاءت في البداية من قبل الدبلوماسي الأرمني السوفياتي آشوت ميليك شاهنازاريان الذي كان أول من فكر في إقامة دورة أولمبية يشارك فيها فقط الأرمن من أنحاء العالم المختلفة إذ أنه بالأخذ بعين الإعتبار الإنتشار الكبير للشتات الأرمني يمكن أن تتوج فكرة رياضية كهذه بمشاركة عشرات الدول والتي بدورها ستعني تسليط إعلام هذه الدول الضوء أكثر على الأرمن وأرمينيا وحتى القضية الأرمنية. إلا أن هذه الفكرة لم تبصر النور في العهد السوفياتي ولم تدخل حيز التنفيذ إلا بعد أن نالت أرمينيا إستقلالها بسبب أنها كانت قد تعتبر حركة قومية وهو ما كان يتعارض مع المبادئ التي على أساسها بني الإتحاد السوفياتي.

قام السيد آشوت في العام 1995 بعرض فكرته على مجموعات من مسؤولي الشتات الأرمني في باريس لأول مرة وتفاجأ أنها لاقت ترحيبا كبيرا من قبل الجميع وتلقى الدعم اللازم لتحويلها من مجرد فكرة إلى واقع. كما لاقت الفكرة ترحيبا كبيرا من قبل نوادي الهومنتمن الرياضية الأرمنية بالإضافة للـ AGBU.

خلال الإجتماع التأسيسي لهذه الألعاب في الـ 30 من أبريل/نيسان 1997 تم الإعلان الرسمي عن ولادة الألعاب الأولمبية الأرمنية والتي اخذت تختصارا اسم (WCPAG). وبمساعدة الهيئات والمنظمات الأرمنية التقليدية في أرمينيا والشتات تم إختيار ممثلين لهذه الألعاب في كل من سوريا، لبنان، إيران، فرنسا، الولايات المتحدة، روسيا، الأرجنتين، كندا، ألمانيا، قبرص، تركيا، استراليا.. وفي كل بلد يضم جاليات أرمينية ترغب المشاركة.

اليوم تعتبر دورة الألعاب الأولمبية الأرمنية إحدى المنظمات الدولية الرياضية غير الحكومة كما لها تعاون مع اللجان الأولمبية الدولية واليونسكو ومجلس أوروبا والمنظمات الرياضية الدولية الهامة الأخرى.

كما لابد من التنويه أن أولمبياد الألعاب الأرمنية يتم فيها تمثل الفرق على مستوى المدن وليس الدول كما هو معاتاد في باقي الأولمبياد الدولية ولكن أيضا تقوم كل الفرق المشاركة برفع أعلام دولها والتباهي بالإنتصارات التي تحققها والتي تسجل لصالح الدول تلك الدول.

النسخة الأولى من الألعاب الأولمبية الأرمنية كانت سنة 1999. والأخيرة كانت السادسة وهي التي تقام هذه الأيام في العاصمة يريفان وقبل أيام كان حفل افتتاحها في ملعب فاسكين ساركيسيان الدولي. فيما يلي ترتيب السنوات التي تمت خلالها استضافت هذه الألعاب مع العلم أنها في البداية كانت تقام مرة كل عامين ولكن فيما بعد تم تغير قوانينها ليتم تنظيمها مرة كل 4 سنوات.

١٩٩٩ – الدورة الأولى
٢٠٠١ – الدورة الثانية
٢٠٠٣ – الدولة الثالثة
٢٠٠٧ – الدورة الرابعة
٢٠١١ – الدورة الخامسة
٢٠١٥ الدورة السادسة (الحالية)

scroll to top