7625.jpg

الشهيد القديس إغناطيوس مالويان

المطران الشهيد الطوباوي إغناطيوس مالويان

المطران إغناطيوس مالويان من مواليد ماردين، ١٥ ابريل / نيسان ١٨٦٩. حصّل دروسه الابتدائيّة في مدرسة تابعة لأبرشية ماردين الأرمنية في عهد المطران ملكون ناظاريان.

في العام ١٨٨٣ أرسله المطران إلى دير سيدة بزمار البطريركيّ في كسروان لبنان لما رأى فيه من إيمان وتقوى عميقين. وفي ٦ أُغسطس/ آب العام ١٨٩٦ يوم عيد الرب عيد التجلي، نال الدرجة الكهنوتيّة بوضع يد الكاثوليكوس البطريرك اسطفانوس بطرس العاشر أزاريان.

بعد الرسامة الكهنوتية بدأ رسالته الكهنوتية في دير سيدة بزمار وبقي هناك عاماً ونصف العام، ثم نُقل إلى مصر حيث خدَم في الإسكندرية حيناً وفي القاهرة حيناً آخر، ثم نُقل إلى القسطنطينية حيث قضى تسعة أشهر ومنها إلى ماردين.

العام ١٩١١ انتخبهُ السينودس، المجمع المقدّس، للكنيسة الأرمنية المنعقد في روما رئيس أساقفة لأبرشية ماردين. وفي ٢٢ أُكتوبر/تشرين الأول العام ١٩١١ نال الدرجة الأسقفية بوضع يد صاحب الغبطة والقداسة الكاثوليكوس البطريرك بوغوص بدروس الثالث عشر ترزيان .

شدّت قداسة حياة الأسقف الجديد وفضائله وخدماته التي قدّمها لشعبه وللدولة العثمانية انتباه الباب العالي في إسطنبول تركيا، فكُرّم ومُنح الأوسمة الرفيعة عربون شكر وتقدير وامتنان. إلاّ أن السُلطات نفسها منحته في ١١ يونيو/حزيران ١٩١٥ الوسام الخالد، ألا وهو وسام الشهادة في سبيل المسيح والكنيسة والوطن. فاستُشهد وقافلة من الكهنة والمؤمنين في صحراء دير الزور السورية.

فُتحت دعوى تتطويبه العام ١٩٦٦ واختُتمت في ٢٤ أبريل/نيسان ٢٠٠١ . أعلنه قداسة البابا القديس يوحنا بولس الثاني طوباوياً يوم الأحد ٢ أُكتوبر/تشرين الأول ٢٠٠١ في احتفال مهيب في ساحة كاتدرائية القدّيس بطرس بالفاتيكان.

هذا وتحتفل الكنيسة الجامعة بذكراه يوم السبت الأقرب إلى ١١ يونيو / حزيران من كل عام.

scroll to top