7496.jpg

يزيديو أرمينيا يحصلون على الموافقات اللازمة لبناء معبدهم في أرمينيا

قالت تقارير صحفية أن الطائفة اليزيدية في أرمينيا ستشرع في القريب العاجل في بناء معبد جديد للطائفة من المقرر أن يكون أيضا بمثابة مركز ثقافي خاص بهم بعد أن استطاع وجهاء الطائفة من الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من الدول الأرمنية.

وقالت الصحافة الأرمنية أن رجل الأعمال اليزيدي الأرمني السيد ميرزا سلويان قد تعهد بتحمل تكاليف بناء المعبد الجديد والذي قد تتجاوز تكلفته المليون يورو.

أما مكان المعبد فقد تقرر أن يكون في قرية آناليش وأن تحمل اسم “Quba mêrê divanê”.

وكان المجلس الديني التابع للطائفة اليزيدية في أرمينيا قد وافقت على هذا المقترح الذي تقدم به عدد من رجال الأعمال الأرمن اليزيديين وقدموا مباركتهم لهذه الخطوة التي حصلت أيضا على موافقة السلطات الأرمنية أيضا.

هذا وقد تم تكليف المهندس المعماري الأرمني الشهير آرتاك غولا برسم التصميم الخاص بالهيكل والمعبد وقد سبق وقدم عدة إقتراحات يتم دراستهم جميعا في الوقت الراهن لإختيار الأنسب والأجمل.

أخيرا لابد من التنويه أن هذا المعبد سيكون الثالث من نوعه لليزيديين في المنطقة حيث تم قبل شهر افتتاح معبدهم الثاني في تبليسي الجورجية. وأرمينيا تضم 40.000 مواطنا ينتمون للطائفة اليزيدية وهم يشكلون نسبة 1.3% من سكان أرمينيا حسب الإحصاء الرسمي للعام 2011. وكانت الحكومة الأرمنية قد اعترفت سنة 2012 رسميا بالهوية العرقية والدينية المختلفة للمكون اليزيدي في أرمينيا وهم يعتبرون أكبر أقلية عرقية في البلاد.

scroll to top