7404.jpg

الصراف الآلي.. الإختراع الأرمني الأكثر إستخداما على الإطلاق

الصراف الآلي أو الـ ATM كما يسمى بالأجنبية اختصارا لإسمه العلمي (Automated teller machine) هو ذلك الجهاز الصغير الموجود بكثرة في كل مكان في عالمنا المعاصر لشدة الحاجة إليه إذ عبر هذا الجهاز تستطيع الإطلاع على حسابك المصرفي وسحب النقود في حال الحاجة بل وأيضا تسديد بعض الفواتير وإضافة مبالغ إلى رصيدك دون الحاجة لزيارة البنك والإنتظار ضمن الطوابير للقيام بكل هذه العمليات.

الجميل في هذا الإختراع الذي وإن كانت لم تسجل براءة إختراعه لأي أرمني إلا أن أول من قام بتصميمها كان بالفعل أرمنيا وهو الأمريكي لوثر جورج سيميجيان وذلك في مدينة نيويورك سنة 1939 لصالح مصرف سيتي بانك.

تقول المعلومات أن سيميجيان أراد أن يخترع جهاز يتيح للعملاء التعامل مع حساباتهم دون الحاجة لزيارة البنك إلا أن إختراعه هذا لم يلقى استحسانا كبيرا ولم يكن الإقبال كبيرا على هذه الأجهزة حيث كانت الناس تخشى التعامل مع الأمور المصرفية من الشوارع العامة وكانت تفضل زيارة المصارف شخصيا.

بعدها بـ 25 عام تم طرح الجهاز بنسخة معدلة في إينفيلد في شمال لندن وذلك في ٢٧ يونيو/حزيران من العام ١٩٦٧ من قبل بنك باركليز. واستطاع جون شبرد بارون أن يكون أول شخص حصل على براءة إختراع لهذه الألة بالرغم من أن سميجيان الأرمني كان قد سبقه في إختراعها حسب ما تروي العديد من المصادر.

توقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حيث أن الإحصائيات تقول بأن في العالم أكثر من مليون ونصف ماكينة._

scroll to top