7364.jpg

منظمات تركية تهدد بزعزعة القداس الإلهي السنوي في جزيرة آختامار

تعتزم إحدى المنظمات التركية المناهضة للأرمن وتدعى آسيمدير بالعمل على تعطيل ومنع الأرمن من إقامة قداسهم الإلهي السنوي الوحيد الذي يحق لهl إقامته في كنيسة الصليب المقدس التاريخية المتواجدة على جزيرة آختامار في أرمينيا الغربية المحتلة.

وبحسب معلومات أدلى بها أحد المنتسبين لهذه المنظمة ويدعى آيميس فإن رغبتهم في منع الأرمن من إقامة قداسهم يأتي ردا طبيعيا على منع يريفان وسلطاتها قبل أشهر من إستقبال الأتراك المسلمين لإقامة صلاة جمعة في المسجد الأزرق في العاصمة يريفان وهو المسجد الوحيد الموجود في أرمينيا.

وقال آرميس في تصريحاته أيضا أنه لن يكتفي بمنع إقامة الأرمن لقدساهم السنوي في الكنيسة التاريخية بل أيض يخطط للعمل مع منظمات تركية ليثبت للعالم أجمع أن هذه الكنيسة بناها المسيحيون الأتراك في القرون والوسطى وليس الأرمن على حد تعبيرهم.

نذكر بأن كنيسة الصليب المقدس أضطرت السلطات التركية إلى ترميمها قبل سنوات بعد ضغوط مرست على أنقرة من قبل أوروبا واللوبي الأرمني وبالفعل تم التمريم والإستعانة بمهندسين معماريين أرمن للحفاظ على طرازها الأرمني قدر الإمكان إلا أن تركيا منعت رفع الصليب على الكنيسة وسمحت للأرمن إقامة قداس إلهي لمرة واحدة فقط كل عام.

scroll to top