6813N.jpg

الأسد: سوريا ستعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية في القريب العاجل

الأسد: سوريا ستعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية في القريب العاجل

قالت الصحافة الأرمنية أن الرئيس السوري بشار الأسد قد أكد للنواب الأرمن الذين زاروا دمشق بداية الشهر الجاري (يونيو/حزيران 2015) أن بلاده سوف تنضم في المستقبل القريب إلى قائمة الدول المعترفة رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية.

ووفقا لوكالة آرمين بريس والتي عنها نقلت صحيفة يراكوين الأرمنية الإلكترونية فقد تم في البرلمان الأرمني مناقشة الزيارة التي قام بها وفد برلماني إلى سوريا واللقاءات التي جمعت أعضاء البرلمان مع المسؤولين السوريين حيث أكد رئيس الصداقة البرلمانية الأرمنية السورية من الطرف الأرمني السيد طاجاد فارتابيديان أن وفد بلاده أجرى لقاءات مع مسؤولي اللجان المتخصصة في البرلمان السوري التي ادانت من قبل الإبادة الجماعية الأرمنية.

وقال السيد فارتابيديان الذي هو الآخر كان ضمن الوفد الزائر لسوريا أنه: “عبرنا خلال لقاءاتنا مع المسؤولين السوريين عن أملنا في استمرار الجهود التي تبذل في البرلمان السوري حول هذا الموضوع وصولا إلى خاتمتها المنطقية حيث أنه وخلال اللقاء الذي جمعنا مع الرئيس الأسد أكد الأخير لنا أن سوريا في القريب العاجل سوف تنضم لقائمة الدول المعترفة رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية”.

وفيما يخص أوضاع الجالية الأرمينة هناك قال فارتابيديان: “إن الهدف الرئيسي لزيارتنا كان الإطلاع عن قرب على أوضاع الجالية الأرمنية حيث التقى معنا العديد من كبار المسؤولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس بشار الأسد الذي تبين لنا أنه يكن كل الإحترم للسوريين من أصل أرمني وللأرمن بشكل عام”.

وقال فارتابيديان أن الرئيس السوري تطرق أيضا إلى الدور الكبير والفعال لأبناء الطائفة الأرمنية في الحياة السورية. أما رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام فقد تطرق إلى مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية التي شارك فيها هو شخصيا ممثلا للجمهورية العربية السورية.

أخيرا ختم فارتابيديان بالقول أن أشد ما كان يؤسف وزير الخارجية السوري وليد المعلم هو عدف دخول الإتفاقات الـ 57 الموقعة بين الجانبين الأرمني والسوري حيز التنفيذ بالشكل الفعلي المطلوب نظرا للمكان الجغرافي للبلدين (في إشارة إلى تركيا التي تفصل بينهما).

scroll to top