6240.jpg

اعتقال مسؤول أمني في تركيا بقضية إغتيال الصحفي هرانت دينك

قررت محكمة تركية، الخميس، اعتقال، “علي فؤاد يلماز أر” الذي كان مديرًا لأحد الأفرع بدائرة الاستخبارات بمديرية الأمن العام، في الوقت الذي وقعت فيه حادثة مقتل الصحفي الأرمني هرانت دينك في العام 2007.

وكان النائب العام غوك ألب كوكتشو بقسم مكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة بمقر النيابة العامة بإسطنبول، قد أخذ أقوال المتهم الذي تم توقيفه للمرة الثانية بصفته مشتبهًا به، وعقب الانتهاء من أخذ أقواله أحاله إلى محكمة الصلح الجزائية الخامسة المناوبة بإسطنبول، والتي قررت اعتقاله.

وجاء قرار اعتقاله من قبل المحكمة على خلفية اتهامه بتأسيس منظمة بهدف ارتكاب جرائم، والمساعدة في القتل من خلال التخطيط.

يشار إلى أن هرانت دينك، صحفي تركي من أصل أرمني، وهو صاحب صحيفة آغوس الأرمنية، ورغم دعوته اللوبي الأرمني إلى حذف كلمة إبادة من مصطلح إبادة الأرمن واستبداله بمصطلح آخر أخف، إلا أنه مثُل أمام المحكمة عدة مرات لاستخدامه عبارات “مسيئة للقومية التركية” في مقالاته وتصريحاته.

واغتيل دينك في حي شيشلي بمدينة إسطنبول، في 19 كانون الثاني/يناير 2007، أمام مقر الصحيفة، على يد شاب يدعى “أوغون صاماست، بتحريض من شخص اسمه ياسين خيال، بدعوى أن الصحفي الأرمني “خائن للوطن”.

ومثل القاتل أمام محكمة الأحداث، لكونه لم يبلغ السن القانونية عند ارتكابه الجريمة، وحكم عليه بالسجن 22 عامًا، وأقيمت جنازة ضخمة للصحفي دينك.

scroll to top