تقرير لسكاي نيوز: معرض فني في بيروت لمناسبة مئوية الإبادة الأرمنية

يُقام حاليا في مركز فرّا للتصميم بمنطقة المكلس في لبنان معرض بعنوان (الفن الأرمني اللبناني 2015) لأعمال 24 فنانا بمناسبة مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية حيث يشارك في تنظيم المعرض كل من سفارة أرمينيا واللجنة المركزية لإحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية في لبنان.

وقال مدير مكتب فرَا للتصميم رونالد فرَا “حبينا نجمع الطاقات اللبنانية الفنية الأرمنية بمعرض واحد لحتى نفرجي أن الأرمن شعب ما مات. بعده عايش وبيقدر ينتج ونحنا فخورين بالانتاج ياللي انتوا هلق (حاليا) بتشوفوه هون”.

وقال سفير أرمينيا لدى لبنان آشوت كوشاريان أثناء افتتاح المعرض يوم الخميس (21 مايو أيار) “في شتى بقاع المعمورة نحيي نحن الأمة الأرمنية والمجتمع الدولي ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للأرمن. وفي ذات الوقت نحتفل بالانتصار على الموت. هذا مظهر من مظاهر مواهب الشعب الأرمني – رساموه ونحاتوه – إنه يبدي استعداده وتصميمه للإبداع إلى الأبد والحياة”.

ويعيش زهاء 100 ألف لبناني من أصل أرمني في لبنان منذ فرار أجدادهم من هجمات الجنود العثمانيين في عام 1915. ومن بين الفنانين الذين عُرضت لهم أعمال في المعرض كريكور أجوبيان اللبناني من أصل أرمني والذي يعيش حاليا وهو في السبعينيات من العمر بين بيروت ومونتريال في كندا.

ويستمر المعرض حتى يوم السبت (30 مايو أيار).

scroll to top