خبر أرمني يطور نظام بحث جديد لتسريع الوصول إلى الأرشيف

خبر أرمني يطور نظام بحث جديد لتسريع الوصول إلى الأرشيف

قمنا في موقع خبر أرمني العمل طيلة الأيام الماضية على تطوير نظام بحث جديد سيتمكن بموجبه زوار المواقع ليس فقط من تصفح ما يعرض أمامهم من أخر المنشورات بل وأيضا سهولة الوصول إلى أي معلومة بمجرد كتابة بعض الكلمات المفتاحية الرئيسية عن ما يبحثون عنه في صندوق البحث الذي تجدوه ظاهرا ضمن الشريط في الأعلى.

الفكرة تكمن في جعل صندوق البحث قادرا على إجراء مسح سريع لعناوين جميع المنشورات في الموقع (من أخبار، مقالات، فيديوهات، صور ومعلومات) وأن تظهر بأجزاء من الثواني مجموعة من المقترحات ضمن قائمة منسدلة تظهر في لحظات فإن كان بينها ما يتوافق مع ما يبحث عنه الزائر يستطيع حينها النقر عليها وزيارة الصفحة مباشرة دون الحاجة للنقر على زر البحث والولوج إلى صفحة النتائج الكاملة.

فمثلا لو قمت بكتابة كلمة “سوريا” ضمن صندوق البحث ستلاحظ ظهور 10 نتائج ضمن قائمة منسدلة، النتائج الأولى هي لمقالات رئيسية عن التواجد الأرمني في سوريا أما البقية فهي بعض من آخر ما نشر عن سوريا والأوضاع في سوريا وأخبار الطائفة الأرمنية هناك. وبالطبع لعرض كمية أكبر من النتائج يجب النقر على زر “بحث” ليتم نقلكم إلى صفحة النتائج الكاملة.. ولكن في أغلب الأحيان يرى الزائر ما يبحث عنه ضمن النتائج التي تظهر في القائمة المنسدلة شريطة أن يستخدم الكلمات المفتاحية الأنسب لعملية بحثه في الموقع.

مثال آخر: لو قمت بكتابة اسم المغني الأرمني “بول بغدادليان” في صندوق البحث ستلاحظ ظهور قائمة بآخر ما نشر من أغانيه ضمن الموقع وطبعا لتحديد الأغنية التي ترغبون في حال لم تكن موجودة ضمن القائمة يمكنكم ببساطة كتابة اسم الأغنية إلى جانب اسم الفنان، فاكتب مثلا “بول Yerani” أو “Yerani” لوحدها لتظهر لك الأغنية فورا.

مثال ثالث: إن كنت في يوم ما رأيت صورة كنيسة أرمنية في حلب منشورة ضمن الموقع ولا تستطيع الوصول إليها فبالطبع كتابة كلمة “حلب” لوحدها لن تلبي حاجتك فربما من الأفضل كتابة عبارة “حلب كنيسة” لتظهر النتائج أسرع.

العملية بسيطة جدا واعتقد أن مستخدمي اليوتيوب وغوغل قد اعتادوا على هكذا نوع من البحث ولا داع لشرح فائض.. على أمل أن تكون هذه خطوة إضافية في تسهيل إيصال الخبر أرمني إلى كل بيت أرمني وإلى كل من يملك شغف سماعها والإطلاع عليها بلغة الضاد.



Top