5598.jpg

مجلس الشيوخ الإسباني يرفض الإعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية

رفض مجلس الشيوخ الأسباني، في تصويت الأربعاء، اقتراحا بالإعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية التي تعرض لها أرمن الأناضول مطلع القرن الماضي على أيدي السلطات العثمانية في جريمة راح ضحيتها مليون ونصف المليون من الأرمن.

ورفض 130 عضو في مجلس الشيوخ الاقتراح في حين وافق عليه 14 عضو، وامتنع 68 عن التصويت.

وقال خوسيه ماريا تشيكو، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الحاكم الذي صوت ضد الاقتراح، خلال مناقشات الاقتراح، إن ما يمكن أن تقوم به إسبانيا هو تشجيع الحوار بين تركيا وأرمينيا، وليس الإعتراف بالإبادة.

تركيا كانت سعيدة للقرار الإسباني إذ أكد السفير التركي في مدريد (الذي على الأغلب كان قد حضر نفسه للعودة للوطن في حال الموافقة على المشروح حاله حال جميع سفراء تركيا في الدول التي تقر الإبادة)، عمر أونهون، في تصريحات لإحدى وكالات الأنباء التركية، على “أهمية الموقف غير المنحاز لإسبانيا”، معربا عن أمله في أن تحذو دول الاتحاد الأوربي الأخرى حذو إسبانيا.

يذكر أن عشرات الدول قد تبنت قرارات اعترفت بموجبها رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية بالإضافة لـ 43 ولاية أمركية وكبرى المنظمات الدولية بما فيها بعض هيئات الأمم المتحدة نفسها، كما لابد من التنويه أن عدة مقاطعات اسبانية أيضا قد أقرت حقيقة الإبادة الجماعية الأرمنية منها كاتلونيا.

scroll to top