أرمينيا في المرتبة 43 ضمن مؤشر رأس المال البشري لسنة 2015

احتلت أرمينيا المرتبة 43 في التصنيف العالمي لمؤشر رأس المال البشري لسنة 2015 حسب ما نقلت وكالات الأنباء الأرمنية أمس الخميس. القائمة ضمت 124 دولة وصدرت عن المنتدى الإقتصادي العالمي حيث حصلت أرمينيا على درجة 72.5% ما خولها الحصول على المرتبة 43 في قائمة هذا العام.

وضمن التصنيف ذاته حصلت روسيا على المرتبة 26، أذربيجان 63، تركيا 68، إيران 80، بينما غابت جورجيا عن القائمة نهائيا. أما شركاء أرمينيا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي فاحتلوا الأماكن التالب: كازاخستان (37) وقرغيزستان (44).

على الصعيد العالمي تصدرت فنلندا التصنيف العالمي أما النرويج جاءت في المرتبة الثانية تليها سويسرا وكندا واليابان في المراتب الثالث، الرابع والخامس على التوالي.

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن تطوير المواهب ونظم التعليم والمهارات الشخصية مفتاح وضمانة للتنمية في العالم، موضحا أن تطوير الإمكانيات البشرية يمكن من تعزيز الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 20 في المائة.

وأكد كلاوس شواب، الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، أن الموهبة تشكل عاملا أساسيا لربط الابتكار والقدرة التنافسية بالنمو في القرن الحادي والعشرين. ودعا إلى الحوار والتعاون والشراكة بين جميع القطاعات من أجل تطوير المؤسسات التعليمية والحكومية والأعمال التجارية.

وفيما يلي خريطة تفاعلية لمزيد من التوضويح:

scroll to top