5097.jpg

أنقرة تحذر من تمديد فترة عمل المحطة النووية الأرمنية قرب حدودها

حذرت أنقرة أمس، الأربعاء، من قرار أرمينيا بمد فترة تشغيل محطتها الخاصة بالطاقة النووية القريبة من الحدود التركية مدعية أن “المحطة لا تفى بالمتطلبات الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وقال وزير الطاقة التركي تانير ييليز امام مؤتمر الطاقة الدولي والبيئة “اننا لا نجد ذلك اختيارا صحيحا لتشغيل محطة ميتسامور للطاقة النووية بسبب مخاطرها البيئية وعمر وظروف المحطة وعدم التمسك بتعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.”

وقالت الحكومة الأرمنية يوم الثلاثاء إنها قد صوتت على مد فترة عمل المحطة الخاصة بمحطتها النووية في الدولة حتى عام 2026 التى تقع على بعد 16 كيلومترا من الحدود التركية والتى كان قد تم تشييدها في فترة السبعينات.

وقالت وكالة انباء الاناضول نقلا عن ييلديز قوله “ان تركيا تتخذ بعض الخطوات لمعارضة تشغيل محطة ميتسامور النووية بعد القرار الأرميني.”

يذكر ان محطة ميتسامور تنتج ما يقرب من 40% من كهرباء أرمينيا وتعتمد أرمينيا على موارد طاقة أجنبية لبناء محطة طاقة نووية جديدة تقدر تكلفتها بما يقرب من خمسة مليارات دولار أمريكي.

وكانت محطة الطاقة قد اغلقت بعد زلزال عام 1988 واعيد افتتاحها في عام 1993 واعيد تشغيل مفاعل الوحدتين في 26 أكتوبر من عام 1995.

scroll to top