نافذة الميادين على أرمينيا: السوق الشعبية، الفيرنيساج

أنواع مختلفة من الأعمال الفنية الأرمنية التقليدية تضمها هذه السوق التي تجاوز عمرها الثلاثين عاماً. منحوتات الخشب والسجاد التقليدي والمجوهرات والخزف والآلات الموسيقية والأحجار الأرمنية والقماش المطرز كلّها قطع فنية في منتهى الإبداع تضفي على السوق جمالية ورونقا خاصا وتعرفك إلى حرف تتوارثها الأجيال في هذا البلد منذ عشرات السنوات.

هذه القبعّة هي فن وطني كانوا يرتدونها منذ القدم أيام الملك ديكران حتى يومنا هذا هناك طلب على هذا النوع من القبعات صناعة السجاد الأرمني هي فن عمره أكثر من مئتي عام كل نوع منه يروي قصة المكان الذي أتى منه من خلال تصميمه ويعبر عن شخصية أصحاب الأيدي التي صنعته ومهما اختلفت الحرفة لا بد أن يكون الرمان موجودا في غالبيتها لأن الشعب الأرمني يؤمن بأن الرمان يجلب الحظّ.

أنا أطرز هذه الشالات (مناديل) أطرز على الحرير للفرنيساج نخصص تطريزا خاصا ونولي للرمان أهمية خاصة بما أن الرمان رمز وطني أرمني فالحبات الموجودة في كل قطعة رمان هي من عدد أيام السنة

في كل المحال ترى الرمان مطرزا على كل شيء المريول والقبعات والشالات وغيرها الرمان رمز الحياة ويجلب الإزدهار لأحوال العائلة ولا يكتمل مشهد السوق الأرمنية من دون الدودوك الآلة الموسيقية القديمة المصنوعة من خشب شجر المشمش.

هي آلة موسيقية أرمنية قديمة يقال إن صوت الدودوك يشبه صوت الإنسان لذا لا يمكنك إلا أن تتأثر حين تسمعها لهذه الآلة أحجام مختلفة منها ما هو للاستخدام في الموسيقى الكلاسيكية ومنها ما يدخل في الموسيقى السريعة.

عالم من الحرْفية الدقيقة والجميلة تنقلك إليه جولة في السوق الشعبية أو الفرنيساج

المصدر: الميادين

scroll to top