كاليفورنيا.. ثاني أضخم مظاهرة في تاريخ الولاية والشرطة تتدخل

خرج الآلاف من المحتجين إلى شوارع عدد من المدن الأمريكية الجمعة 24 أبريل/نيسان (بالتوقيت المحلي لكل ولاية) مطالبين الرئيس باراك أوباما بالاعتراف صراحة بواقعة “إبادة الأرمن” في الإمبراطورية العثمانية عام 1915.

ونقلت وسائل إعلام في كاليفورنيا عن مشاركين في مظاهرة احتجاج حاشدة جرت في لوس أنجلوس قولهم “نحن نريد أن يعترف أوباما بأنه خجل.. هو وعد بالاعتراف بالإبادة والآن يرفض التفوه بهذه الكلمة”.

وأفادت وسائل الإعلام أن أكثر من 130 ألف شخص شاركوا الجمعة 24 أبريل/نيسان في مظاهرة احتجاج جابت شوارع لوس أنجلوس وسارت حتى القنصلية التركية في المدينة واستدعت تدخل الشرطة في بعض الأحيان كما هو واضح في الفيديو المرفق أعلاه.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال الخميس الماضي إن القضاء على الأرمن في الإمبراطورية العثمانية عام 1915 “يعد أول قتل جماعي في القرن العشرين”، متجنبا مرة أخرى استخدام كلمة “إبادة”.

وشدد أوباما على أنه “عبّر مرارا عن موقفه مما حدث العام 1915، وأن هذا الموقف لم يتغير”، فيما كان أكد خلال حملته الانتخابية عام 2008 على ضرورة أن تعترف الولايات المتحدة رسميا بإبادة الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية.

scroll to top