4452.jpg

تنويه هام للمتواجدين في يريفان هذه الأيام للمشاركة في المئوية

مما لا شك فيه أن العاصمة ألأرمنية يريفان تعج بالضيوف والوفود الرسمية وغير الرسمية التي وصلوا إليها للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية.

أيضا مما لاشك فيه أن العاصمة ستشهد عدد كبير من الفعاليات في مختلف الأماكن والتي بدورها ستؤدي إلى إغلاق شوارع رئيسية في بعض الأحيان ومنع وسائل النقل من المرور أو حتى المواطنين في بعض الأحيان.

أولا:
ستبدأ في كنيسة إتشميادزين مراسم تطويب شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية عند تمام الساعة الـ 5:30 عصرا وسيبدأ البث المباشر لها (عبر خبر أرمني أيضا) إبتداء من الساعة الـ 5:00 حيث تنتهي عند حدود الساعة الـ 7:15 مساء.

ثانيا:
فور إنتهاء مراسم تطويب الشهداء وعند تمام الساعة السابعة والربع (أي 19:15) بتوقيت يريفان ستبدأ كنسية إتشميادزين ومعها جميع الكنائس الأرمنية في العالم بقرع أجراسها 100 مرة تذكيرا بالإبادة الجماعية الأرمنية.. وقد تم إختيار التوقيت أيضا 19:15 تذكيرا بالعام 1915.

ثالثا:
تقام الليلة 23 أبريل/نيسان في ساحة الجمهورية في العاصمة يريفان حفلة ضخمة جدا يحيها فنان الروك الأرمني العالمي سيرج تانكيان مع فرقته الشهيرة System of a Down.. الطرقان إلى ساحة الجمهورية مغلقة ولا يسمح لا للحافلات دخولها أبدا ولا حتى التجول في الشوارع القريبة منها كشارع أميريان مثلا.. سيسمع للعامة بالدخول إلى ساحة الجمهورية قبل ساعات فقط من بدأ الحفلة.. كما أنه لن يسمع للعامة من الدخول إلى الساحة في حال إمتلأت بالعدد الكافي من الجمهور.. ولكن للتنويه ساحة الجمهورية كبيرة جدا وتضاهي مساحتها مساحة ميدان التحرير في مصر.

أيضا لابد من التنويه أن السلطات المنظمة قد وضعت شاشات عملاقة لنقل الفعاليات من مختلف الساحات العامة.

رابعا:
نصب شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية ممنوع زيارتها من قبل العامة بدأ من ظهر اليوم 23 أبريل/نيسان وحتى ظهر غد 24 أبريل/نيسان حيث ستفتح أمام العمة من الشعب عند تمام الساعة 13:00 بتوقيت يريفان.. حيث طيلة فترة الساعات الـ 24 التي ستغلق أمام العامة ستكون مخصصة لزيارة الوفود الرسمية والرؤساء والوزراء وضيوف العاصمة القادمين من 65 دولة حول العالم.

خامسا:
عادة تقام مسيرة المشاعل التي تنظمها الفعاليات الشبابية وبمشاركة جماهيرية كبيرة مسار 23 أبريل/نيسان.. ولكن هذا العام وكحالة إستثنائية ستقام مساء غد 24 أبريل/نيسان عند تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت يريفان حيث ستبدأ من ساحة الجمهورية وصولا إلى نصب الشهداء وببث مباشر من وسائل إعلام محلية ودولية.

مزيد من التفاصيل حول الفعاليات فور ورودها.

scroll to top