البابا-فرنسيس.jpg

إحتفاليتان بالفاتيكان وأرمينيا فى الذكرى المئوية الأولى للإبادة في إبريل/نيسان المقبل

صرح المطران كريكور أوغسطينوس كوسا، أسقف الإسكندرية للأرمن الكاثوليك، لوكالة «أونا» أنه تقام إحتفاليتين فى إبريل القادم بمناسبة الذكرى المائة لمذبحة الأرمن، تقام واحدة منها فى 12 إبريل المقبل فى الفاتيكان بحضور البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان، يحضرها كل الكنائس العالمية الكاثوليكية ،الأرثوكسية، والإنجيلية وعدد كبير من الشخصيات.

وأوضح المطران كريكور أن الإحتفالية الثانية ستقام فى 23 و24 إبريل القادم فى أرمينيا وسيحضرها ممثلين عن الكنائس من مختلف دول العالم وسيكون مقرها فى بطريركية الأرمن الأرثوكس، ويتخللها إحتفالات دينية وثقافية ومحاضرات عن السلام والمحبة وغيرها من الموضوعات، وأنه جارى الإستعدادات لهذه الإحتفالية الكبرى.

الإبادة الجماعية الأرمنية:
تسمى أيضا المحرقة الأرمنية ويطلق عليها الأرمن تسمية “Metz Yeghern” والتي تعني الجريمة العظمى. يُقصد بالإبادة الأرمنية عمليات القتل والتدمير المنظم التي مارستها السلطات العثمانية بحق السكان الأرمن في الإمبراطورية أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، حيث تعرض الأرمن خلال تلك العمليات إلى مختلف أنواع التعذيب من ترحيل قسري وتجويع وبطش مع نوع من التعليمات التي كانت تهدف إلى القضاء عليهم خلال الترحيل التي كانت وجهتها النهائية الصحراء السورية حيث ينتظرهم الموت جوعا وعطشا… المزيد عن هذه الإبادة وعن فظاعة ما تعرض له الشعب الأرمني على هذا الرابط.

scroll to top