4321.jpg

مساء الخميس.. أرمينيا تعلن جميع ضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية قديسين

تقام في أرمينيا طيلة العام 2015 فعاليات عديدة لإحياء الذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية والتي راح ضحيتها 1.5 مليون أرمني في سنوات أفول الإمبراطورية العثمانية، في عهد السلطان عبد الحميد الثاني في البداية، ثم في ظل حكومة تركيا الفتاة، وأخيراً تحت حكم الثلاثي جمال، أنور وطلعت.

في كل عام تقام القداديس على أرواح شهداء الأرمن وخاصة يوم الـ 24 من أبريل/نيسان من كل عام. ولكن هذا العام وللمرة الأخيرة ستقام القداديس على أرواح شهدائنا.. لماذا؟ لأنه بدأ من يوم 24 أبريل/نيسان القادم سينضمون جميعا إلى قائمة القديسين والأبرار في ملكوت السموات.. ولا تقام القداديس على أرواح القديسين.

غبطة البطريرك كاريكين الثاني، كاثوليكوس عموم الأرمن، كان قد اعلن في وقت سابق أن الكنيسة الرسولية الأرمنية سوف تقيم قداس كبير ليلة 23 نيسان 2015 وأنه شخصيا سيقود القداس لإعلان جميع ضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية قديسين، لأنهم استشهدوا في سبيل الإيمان والوطن. وسيجعل من يوم 24 نيسان يوماً لإحياء ذكرى جميع “الشهداء القديسين للإبادة الجماعية”.

سيشارك في القداس الخاص لتطويب شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية رؤساء العديد من الكنائس من بينها الكنائس القبطية والسريانية والإثيوبية وغيرها.. أما البابا فرنسيس فكان ثمة أخبار مؤكدة أنه سيحضر هو أيضا للمشاركة ولكن في الأيام الأخيرة ظهرت وسائل إعلام تقول أن البابا أجل زيارته لأرمينيا حتى العام 2016 ولا نعلم مدى صحة هذا الخبر..

scroll to top