4223.jpg

هولاند: سأبحث مع بوتين الوضع حول حاملتي “ميسترال” في أرمينيا

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مسألة حاملتي المروحيات من نوع “ميسترال” خلال لقاء يجمعهما في أرمينيا في الـ 24 من أبريل/نيسان. وأكد هولاند خلال مقابلة مع قناة “Canal+” الفرنسية الأحد 19 أبريل/نيسان إنه يجب إيجاد حل لهذه الأزمة والخروج منها.

وقال معلقا على نوع العلاقة مع روسيا “إنها علاقة على مستوى دولي، وأنا على معرفة بالرئيس بوتين منذ نحو 3 سنوات، وأستطيع القول إنه رجل صريح ولا يخفي خططه”. وأثنى هولاند على موقف بوتين في المحادثات الثلاثية بينه وبين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حول أوكرانيا.

يذكر أن شركة الأسلحة الروسية الحكومية “روس أوبورون إكسبورت” عقدت صفقة توريد حاملتي مروحيات من نوع “ميسترال” الشركة الفرنسية DCNS/STX في العام 2011 وكان مقررا أن تتسلم روسيا أولى حاملتي المروحيات “فلاديفوستوك” في أواخر عام 2014 والثانية في العام 2015، إلا أن باريس علقت في سبتمبر/أيلول الماضي تسليم موسكو حاملتي المروحيات على خلفية الأزمة في أوكرانيا. وتنتظر روسيا من فرنسا، إما أن تسلم حاملتي المروحيات أو أن تقوم بإرجاع ما تم دفعه لها.

وكان الرئيس بوتين أكد خلال مؤتمر صحفي السنوي للاجابة على أسئلة المواطنين (الخط المباشر) الخميس الماضي، أن عدم تسليم فرنسا حاملتي المروحيات لن يؤثر إطلاقا على قدرات روسيا الدفاعية، وقال إن موسكو لن تقوم بمطالبة باريس دفع تعويضات مرتفعة، لكنه سيكون من الواجب عليها إرجاع جميع التكاليف التي تكبدتها روسيا.

وتحيي أرمينيا في الـ 24 من أبريل/نيسان الذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية التي حدثت في الإمبراطورية العثمانية في عام 1915 ووجهت يريفان دعوات لوفود عالية المستوى من دول مختلفة للمشاركة في فعاليات الحداد هذه.. ويرى مراقبون أن فرنسا ترى في لقاءات يريفان فرصة لإعادة الحيوية للعلاقات بين باريس وموسكو.

scroll to top