بث مباشر.. فرانس 24 تلتقي أحفاد أرمن تركيا ممن إضطروا تغير دينهم أثناء الإبادة

خصص برنامج مراسلون عبر شاشة فرانس 24 العربية اليوم حلقته عن موضوع الإبادة الجماعية الأرمنية ومئوية هذه الذكرى التي يحييها الأرمن في كل مكان وخاصة في عاصمتهم يريفان يوم الـ 24 أبريل/نيسان.

ولكن حلقة اليوم لم تكن عادية لأنها لن تتطرق إلى موضوع الإبادة كما فعلت القناة عشرات المرات بل إلى موضوع الأرمن في تركيا، لا نقصد الأرمن ممن يعترف بهم أنهم أرمن هناك والبالغ عددهم 40-60 الف أرمني وهم الذين هدد أردوغان قبل أيام بطردهم من “آراضيه” على خلفية اعتماد البرلمان الأوروبي قرارا بخصوص الإبادة.. بل ستكون الحلقة عن الأرمن ممن أضطروا لإخفاء هويتهم الحقيقة مدة قرن كامل، وهم من اعتدنا على تسميتهم في خبر أرمني بـ الأرمن المنسيون.

على كل حال إن كانت تركيا تضم 40-60 الف أرمني “غير منسي” فهي تضم على الأقل 2 مليون من الأرمن المنسيون وبعض المهتمين حتى من الأتراك أنفسهم يرفعون الرقم إلى 5 مليون.. وذات يوم قال مؤرخ تركي في كلمة القاها في البرلمان بأنقرة أن نصف علويي تركيا هم أرمن.. أي ثمة قرابة 10 مليون أرمني منسي في هذا البلد.. فما هي قصتهم وماذا اضطروا لإخفاء هويتهم الحقيقية..

البرنامج عرض يوم 18 أبريل/نيسان على فرانس 24 العربية الساعة 7:10 بتوقيت باريس (9:10 بتوقيت يريفان | 8:10 بتوقيت بيروت)، وضمن الفيديو أعلاه تتابعون تسجيلا كاملا للحلقة.

scroll to top