4082.jpg

هل يستخدم أوباما كلمة إبادة هذا العام؟ – متحدث البيت الأبيض يجيب

رغم أنه وعد الأرمن أثناء حملته الإنتخابية أنه سيسمي الأمور بمسمياتها الحقيقية وأنه سيستخدم كلمة إبادة وسيجعل أمركيا تعترف رسميا بها إلا أنه خذلهم طيلة فترة سنواته الست الأولى واستخدم كلمة “ميدز يغيرن” الأرمنية والتي تعني الفاجعة الكبرى لتوصيف أحداث 1915 وهي الكلمة ذاتها التي استخدمها البابا يوحنا بولص الثاني حين زار نصب شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية سنة 2001 في أرمينيا.

البابا فرنسيس قبل أيام لم يستخدم المصطلح الأمني عن أحداث 1915 بل استخدم كلمة إبادة جماعية وهو ما أغضب تركيا رغم أن الفاتيكان رسميا معترفة بالإبادة الأرمنية ومنذ سنوات.. فهل يفعلها أوباما أيضا ويستخدم كلمة إبادة؟

هذا كان محور سؤال وجه للمتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنيست اليوم حيث قال: الإعتراف الكامل بالحقائق التاريخية تصب في مصلحة الجميع.

وفي التفاصيل قال المتحدث باسم البيت الأبيض:
“استطيع أن أقول لكم أن الرئيس أوباما كما كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية قد اعترفوا مرارا بالحقيقة التاريخية لمقتل مليون ونصف المليون من الأرمن في الأيام الأخيرة للإمبراطورية العثمانية.. وكما دائما نؤكد أن الإعتراف الكامل والواضح والصريح والعادل بالحقائق التاريخية تصب في مصلحة الجميع، أرمينيا، تركيا كما الولايات المتحدة“.

وختم إيرنيست بالقول: “الرئيس سيصدر بيانا رسميا بهذا الخصوص بعد أيام”.

scroll to top