4039.jpg

واشنطن.. أتراك أمريكا يخيمون على رصيف سفارة بلادهم خوفا من الأرمن

بدء الأتراك المقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية استعداداتهم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء – وفق التوقيت المحلي الأمريكي – للتناوب على الوقوف أمام السفارة التركية بالعاصمة واشنطن، لحمايتها من الاحتجاجات التي يخشون أن يقوم بها الأرمن عشية المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية حسب ما افاد الإعلام التركي.

ويأتي هذا التصرف كتدبير احترازي أقدمت عليه الجالية التركية بأمريكا، بعدما أعلنت الجالية الأرمنية بالولايات المتحدة في وقت سابق أنها تخطط لتنظيم وقفات احتجاجية أمام مقر السفارة في الـ 24 من أبريل/نيسان الحالي حيث الذكرى الأليمة على قلوب جميع الأرمن.

ودأب الأتراك الأمريكيين في السنوات الأخيرة على شغل الرصيف الواقع أمام مقر سفارتهم بواشنطن، قبل يوم واحد فقط من تاريخ احتجاجات الأرمن التي تُنظم في الـ 24 من أبريل/نيسان من كل عام، وذلك حتى لا يتركوه للمحتجين الأرمن، لكن هذا العام بدأوا في استعداتهم قبل 10 أيام من الموعد المذكور، لأن ذكرى هذا العام تعتبر المئوية الأولى لأحداث 1915.

واعتبارا من ظهر الثلاثاء توافد الأتراك على السفارة التركية، ووقفوا على الرصيف الذي يتقدمها بالرغم من الأمطار التي كانت تهطل، وسيتناوبون على الوقوف على الرصيف لمدة 10 ايام كاملة، وقد نصبوا خيمة واصطحبوا معهم البطاطين وملابس ثقيلة، فضلا عن قيام بعضهم بإعداد الشاي والمأكولات للمشاركين وتقديمها لهم.

وفي تصريحات أدلى بها للأناضول قال “قايهان يلماز” الرئيس الثاني لاتحاد الجمعيات التركية الأمريكية، “مناوبات الحراسة هذه تهدف إلى شغل الرصيف الذي يتقدم السفارة، حتى لا نتركه لاحتلال الأرمن”.

وعلى جانب آخر بدأ عدد كبير من الأتراك بالولايات المتحدة الأمريكية، التحرك بشكل سريع لمواجهة ما سموها “حملات تشويه يشنها الأرمن هناك ضد تركيا” بشأن أحداث العام 1915، وشمل هذا التحرك قيامهم في العديد من المدن الأمريكية مثل العاصمة واشنطن، ونيويورك وتكساس بتعليق منشورات في بعض الأماكن المهمة بتلك المدن للرد على منشورات مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية والتي تملأ الساحات العامة وليس استثناء طبعا ساحة التايمز الشهيرة في نيويورك.

scroll to top