3991.jpg

أردوغان يحذر بابا الفاتيكان من تكرار تصريحاته حول أحداث 1915

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، بابا الفاتيكان “فرنسيس” من مغبة “تكرار تصريحاته الخاطئة حول قتل الأرمن ابان الحرب العالمية الاولى في تركيا” ووصفه ما جرى بالإبادة، معرباً عن اعتقاده أن البابا “سوف لن يقع في مثل هذا الخطأ مجددا”، وذلك في تعليق له على تصريحات بابا الفاتيكان “فرانسيس” الأخيرة بخصوص الإبادة الجماعية الأرمنية والتي ارتكبها أجداد أردوغان العثمانيين.

وقال أردوغان: “عندما يقوم السياسيون ورجال الدين بما ينبغي على المؤرخين القيام به، تتلاشى الحقائق ويظهر أمامنا ذلك الهذيان الذي نراه اليوم، وأود بهذه المناسبة أن أجدد دعوتي لتشكيل لجنة مشتركة، وأن أؤكّد على شفافيتنا في فتح أرشيفنا بالكامل. ويحضرني أن أوجه إدانتي وتحذيري للبابا، من مغبة تكرار مثل هذه الأخطاء، التي أعتقد أنه لن يقع فيها مجددًا”.

وأضاف الرئيس التركي بالقول: “لن نسمح بإخراج الأحداث التاريخية عن مسارها، وتحويلها لأداةٍ في حملةٍ تشن ضد بلدنا وأمتنا”.”.

وتؤكد أرمينيا وأرمن الشتات ومعظم المؤرخين الدوليين وعشرات الدول عبر قرارات صدرت عن برلماناتها أن نحو مليون ونصف مليون أرمني قتلوا بأيدي القوات العثمانية خلال حملة نظمت بأمر من قيادة الجيش العثماني حينها للتخلص من السكان الأرمن في الاناضول في شرق تركيا اليوم.

scroll to top