3988.jpg

صحف تركيا غاضبة من تصريح الفاتيكان: إهانة للأمة.. وسنرد بشدة

آثار تصريح البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، بشأن مذابح الأتراك ضد الأرمن قبل مائة عام، حيث وصفها بالإبادة ردود أفعال في الصحف التركية، حيث علقت صحيفة “إنترنت أجانس”، على تصريح بابا الفاتيكان، قائلة: إنه “يعتبر إهانة كبيرة للأمة التركية فقد أوجع هذا التصريح النفوس، وأن تركيا لن تقبل بهذا الوصف وسوف يكون هناك رد شديد اللهجة”.

وأضافت الصحيفة: “أنه تطرق لموضوع حساس جدًا بالنسبة للأمة التركية ولذلك فإن ردود فعل الأتراك سوف تكون شديدة اللهجة”.

فيما قالت صحيفة “بوجون” التركية، في تعليقها، إن “تصريح بابا الفاتيكان كان صدمة بالنسبة للأمة التركية، فقد آلم النفوس، ويجب أن يكون هناك رد على هذا الوصف”.

وعلقت صحيفة “هابرين يوكسا” التركية، قائلة: “إن هذا التصريح أغضب تركيا كثيرًا”، مضيفة أن بابا الفاتيكان قد أشعل الفتيل بالنسبة لقضية حساسة تتعلق بالأمة، وقالت: “بلا شك أن تركيا سوف تغضب كثيرًا وسوف يكون ردها شديد اللهجة”.

وأضافت: “نتعجب لماذا استخدم بابا الفاتيكان هذا التعبير على الرغم من أن البابا بيناديكتوس الذي كان يجلس على كرسي البابوية قبل البابا فرانسيسكو لم يستخدم هذا المصطلح إطلاقًا بالبرغم من أن علاقاتة لم جيدة سواء بتركيا أو بالعالم الإسلامي عامة”.

وكان البابا فرنسيس، استخدم في قداس خاص لأرواح شهداء مجازر الأرمن الأحد، في كاتدرائية القديس بطرس في روما كلمة إبادة لوصف مجازر الأرمن قبل مئة عام في ظل السلطنة العثمانية، مجازفًا بإثارة اضطراب كبير في العلاقات الدبلوماسية بين الفاتيكان وتركيا، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

scroll to top