3982.jpg

السلطات التركية تحذر من عنف قد تشهده البلاد عشية 24 أبريل/نيسان

علاقة متوترة تعود إلى قرن من الزمان، بين جنس تمت في حقه مجازر وممارسات إبادة بمختلف أساليب القتل سواء المجاعات أو الإعدام وغيرها، ما أدى إلى تهجير الأرمن إلى العديد من الدول، ومن بين الدول العربية التي استقبلتهم، مصر ولبنان وسوريا، حيث وجدوا أنفسهم في وطن ثان بعد الوطن الذي هجّرهم منه العثمانيون.

فيما يلي وثيقة سرية نشرتها وانفردت بها صحيفة “الوطن” وصلت لوزارة التجارة والجمارك التركية، حيث أفادت بأن هناك سلسلة من الفعاليات في أسطنبول بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية، داعية الوثيقة إلى اتخاذ الاحتياطات القصوى لمواجهة أحداث العنف المحتملة في الفترة القادمة في مطار “أتاتورك” و”صبيه جوكتشان” في إسطنبول ومناطق أخرى، وكل البوابات الحدودية في مقدمتها بوابات “السارب” و”تورك جوزو” على الحدود.

وكان نص الوثيقة:

“سري
الجمهورية التركية
وزارة التجارة والجمارك
أماكن التوزيع

وصل للوزارة وثيقة توضح أن مؤسسات مجتمعية متعددة سوف تنظم سلسلة فعاليات تتناول أحداث عام 1915 من وجهة النظر الأرمنية فى إسطنبول فى التاريخ مابين 22-26 أبريل. وبناء عليه، فإنه قد وجدت الحاجة لاتخاذ الاحتياطات القصوى لمواجهة أعمال العنف المحتملة في هذه الفترة في كل من مطار أتاتورك وصبيه جوكتشان بإسطنبول وكل البوابات الحدودية وفى مقدمتها بوابات السارب و تورك جوزو الحدودية”.

scroll to top