3857N.jpg

كم يبلغ عدد شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية؟

كم يبلغ عدد شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية؟

إن الرقم المتفق عليه دوليا لضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية بين الأعوام 1915-1923 هو مليون ونصف المليون أرمني.

كان يعيش 2 مليون أرمني في الإمبراطورية العثمانية عشية الحرب العالمية الأولى، تم تهجير أكثر من مليون منهم سنة 1915 وتم القضاء على مئات الآلاف من هؤلاء عن عمد كما مات العديد من الآخرين نتيجة الجوع والأوبئة التي انتشرت بين صفوفوهم في معسكرات الإعتقال.

الآلاف من الأرمن ممن كانوا يعيشون قرب الحدود الروسية نجو من المصير الأسود الذي لحق لأبناء جلدتهم ممن كانوا في الولايات الداخلية للإمبراطورية حيث توجه العديد منهم إلى داخل الحدود الروسية وأقاموا هناك كلاجئين. كما أن غالبية الأرمن في مدينة إسطنبول لم يتعرضوا لما تعرض له باقي الأرمن ربما بسبب تواجدهم في عاصمة الإمبراطورية حيث السفراء الغربيين ووسائل الإعلام التي قد تفضح علنا ما يحدث.

في سنة 1918 نقل النظام التركي المتطرف حربه هذه المرة إلى القوقاز التي كان يعيش فيها قراية 1.800.000 أرمني تحت السيادة الروسية. القوات العثمانية تقدمت في أراضي أرمينيا الشرقية وآذربيجان مرتكبة مذابح منظمة بحق الأرمن.

تم إستئناف عمليات الإبادة بحق الأرمن في أرمينيا الغربية ولكن هذه المرة من قبل القوميين الأتراك بين الأعوام 1920 و1922 وتم إضافة عشرات الآلاف إلى الضحايا السابقين.

في سنة 1923 كانت آسيا الصغرى بأكملها وآراضي أرمينيا التاريخية قد أفرغت تماما من سكانها الأصليين علما أنهم كانوا قبل عقد من الزمن يشكلون غالبية السكان في معظم ولايات شرق الأناضول.

انقر هنا لعرض باقي الأسئلة الأكثر شيوعا عن الإبادة الجماعية الأرمنية.

scroll to top