3600.jpg

تقرير: برلين ترفض وصف الفظائع ضد الأرمن بالإبادة الجماعية

مع قرب إحياء الذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية ومرور 100 عام على الفظائع التي تعرض لها الأرمن إبان العهد العثماني، انتقل الخلاف حول وصفها بالإبادة الجماعية إلى البوندستاغ الألماني. مصادر صحفية كشفت أن الائتلاف الحاكم في برلين يرفض هذا الوصف حرصا على العلاقات مع تركيا.

وأكد تقرير لصحيفة “تاغسشبيغل Tagesspiegel” اليومية الألمانية أن هناك خلافا داخل البرلمان الألماني (البوندستاغ) بشأن وصف الفظائع التي تعرض لها الأرمن أثناء فترة الحكم العثماني. إذ يسعى الائتلاف الحاكم في برلين بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل إلى تجنب وصف هذه الفظائع بالإبادة الجماعية، على عكس دول أوروبية أخرى ممن أقرت علنا هذه الحقيقة التاريخية المؤلمة في تاريخ الإنسانية.

وحسب الصحيفة البرلينية فإن الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة ميركل وكذلك الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، برئاسة نائبها زيغمار غابرييل، الطرف الثاني في الائتلاف الحاكم، تعارض وضع هذا التعبير في الطلب الذي قُدم للبرلمان بمناسبة الذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية.

وقالت الصحيفة أن كلمة إبادة حذف من عنوان الطلب بضغط من الخارجية الألمانية و قيادات ممثلي الائتلاف الحكومي في البرلمان. ومن المنتظر أن يناقش البرلمان هذا الطلب في الـ 24 من أبريل/نيسان الجاري.

scroll to top