3576.jpg

الرئيس ساركيسيان يهنئ الأشوريين بمناسبة رأس السنة الجديدة

وجه رئيس جمهورية أرمينيا، سيرج ساركيسيان، رسالة تهنئة إلى أبناء الجالية الأشورية في بلاده بمناسة الأول من نيسان حيث عيد رأس السنة الأشورية أو ما يعرف بالأكيتو.

وجاء في رسالة ساركيسيان:

“بكامل المودة أهنئ الأشوريين في أرمينيا بمناسبة رأس السنة الجديدة، هاب نيسان. إن الصداقة والتعاون بين الشعبين الأرمني والأشوري تعود إلى قرون قديمة بالإضافة لوجود العديد من أوجه التشابه بين مصائر شعبينا.

هاب نيسان هو عيد للحب والفرح والخصوبة وإحياء الطبيعية، ليجلب كل عام جديد مزيدا من السعادة والرخاء لـ الأشوريين في أرمينيا كما في كل أنحاء العالم.”

هاب نيسان، أي الأول من نيسان، هو عيد قومي لدى الآشوريين، كما يسمى أحيانا بعيد رأس السنة الآشورية. ترجع أصول هذا الأحتفال إلى سكان بلاد الرافدين القدماء وقد بدأ إحياء المناسبة على أساس قومي في منتصف القرن العشرين. كما شهدت نفس الفترة قديما احتفالات مشابهة لدى الفرس والصينيين والإغريق احتفائاً بمقدوم فصل الربيع.

نذكر بأن أرمينيا تضم جالية أشورية يقدر عددهم بعدة آلاف ولهم قراهم الخاصة، كما أنهم انخرطوا في المجتمع الأرمني ويعتبرون أنفسهم أرمن من أصول أشورية. استطاع آشوريو أرمينيا الحفاظ على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم وطقوسهم الدينية ولهم نواديهم ومدارسهم الخاصة، كما أن الدولة الأرمنية منحتهم سنة ٢٠١٢ قطعة أرض في مركز العاصمة يريفان والتي بنوا عليها نصب يخلد ذكرى شهدائهم الذين قتلوا على أيدي السلطات العثمانية.

scroll to top