3238.jpg

شركة إيطالية تطلق قلماً تذكارياً أرمنياً بكمية محدودة في معرض بازل العالمي

كشفت شركة “مونتغرابا” الإيطالية المتخصّصة في صناعة الأقلام والساعات الفاخرة، النقاب عن قلمٍ تذكاريٍ أرمنيٍ بإسم “إيريبوني” (Erebouni) وذلك خلال مشاركتها في “معرض بازل العالمي”، الحدث الأكبر من نوعه المخصّص للساعات والمجوهرات في العالم والذي بدأت فعالياته اليوم ويستمر لغاية 23 مارس/آذار الجاري في سويسرا. كما أطلقت الشركة خلال مشاركتها في الحدث نسخةً من كتاب عن دولة أرمينيا بعنوان “النهضة نحو الأبدية”، على أن يتم تحويل جميع المبالغ المحصّلة من مبيعات القلم والكتاب لصالح جمعية خيرية تُعنى بمساعدة الطلاب المحتاجين في المدارس والجامعات.

ويتميّز قلم “إيريبوني” الذي يتّخذ إسمه تيمّناً بالعاصمة القديمة لدولة أرمينيا، بأنّه يعكس أصالة التراث الغنيّ للدولة وتاريخها العريق. ويتوفّر القلم في ثلاثة خيارات مختلفة هي قلم “إيريبوني هوكيفور” (Erebouni HOKEVOR) الذي يعني باللغة الأرمنية “الروح” وهو يعدّ الصنف الأكثر تميّزاً وتفرداً في المجموعة إذ تم تصنيع 100 قطعة منه فقط، وهو قلم حبر سائل بتصميم أنيق من اللونين الفضي والذهبي. أما قلم “إيريبوني هافيرج” (Erebouni HAVERJ)، فيشير إسمه إلى “الأبدية” باللغة الأرمنية ويتوفّر بكميةٍ محدودةٍ من 1,915 قلماً من أقلام الحبر السائل أو أقلام الحبر برأس كروي. ويتمثّل الخيار الثالث والأخير بقلم “إيريبوني كراجان” (Erebouni KRAGAN) الذي يعني باللغة الأرمنية “الأديب” ويتميّز بتصميمٍ مصنوعٍ من مادّة الريتينج والمزخرف باللون الذهبي الوردي. ويتوفّر هذا القلم في الأسواق العالمية بكميات غير محدودة على شكل قلم حبر سائل أو قلم حبر برأس كروي أو قلم حبر جاف. وجاء تصميم هذه المجموعة النوعية من الأقلام إستناداً إلى فكرةٍ مبتكرة قام بتطويرها إثنان من أبرز الشخصيات الأرمنية المقيمة في دولة الإمارات؛ هما ديكران تشابلاكيان وكريكور جابوريان.

وفي معرض تعليقه على الأمر، قال ديكران تشابلاكيان: “يشرّفنا أن نكون جزءًا من فريق العمل القائم على تصميم قلم “إيريبوني” الذي يجسّد كل ما تتّصف به دولة أرمينيا من خلال تصميمه الأنيق المستوحى من الفن الأرمني العريق الذي يتمّيز باستخدام الألوان الزاهية والمتنوّعة. ولا نهدف من خلال هذا القلم إلى تسليط الضوء على التاريخ الغنيّ والثقافة العريقة لأرمينيا فحسب، بل نتطلّع أيضاً إلى توفير أداة عالية الجودة لمحبّي الكتابة وهواة تجميع الأقلام الفريدة من نوعها. وكانت “مونتغرابا” الشريك المثالي لهذا المشروع بالنظر إلى خبرتها الواسعة في صناعة الأقلام الفاخرة ومعرفتها المعمّقة بالتاريخ والحضارة الأرمنية”.

وعن كتاب “النهضة نحو الأبدية”، أوضح جيوزيبي آكيلا، الرئيس التنفيذي لشركة “مونتغرابا إيطاليا”، بأن الكتاب يسرد بين دفتيه تاريخ دولة أرمينيا منذ نشأتها. وعن القلم، قال آكيلا: “نحن سعداء بالإعلان عن إطلاق مجموعة أقلام “إيريبوني” في الأسواق العالمية. ونودّ هنا أن نثمّن جهود الفنان كوكو جارابيت سكايان الذي كان له دور محوري في تصميم هذا القلم المزخرف ببعض من أهم الرموز الوطنية للحضارة الأرمنية كالرّمان الذي يعبّر عن الحياة، و”عجلة الأبدية” التي تشير إلى الإستمرارية، ورموز “الكنيسة” و”طائر الكركي” و”جبل أرارات” و”الشعلة الأبدية” و”طائر الحمامة”، بالإضافة إلى رمز على شكل دمعة واحدة للتعبير عن الذكرى المؤلمة في تاريخ الدولة. ولأوّل مرة يتم جمع هذه الرموز على قطعة من المجوهرات لتعكس أحساسيس عارمة تمزج بين المعاناة والأمل والتجدّد والبقاء”.

وبدوره، علق كريكور جابوريان، على الموضوع، قائلاً: “يكتسب قلم “إيريبوني” أهميةً معنويةً كبيرةً كعربون تقدير وتكريم لدولة أرمينيا، حكومةً وشعباً. وأنا على ثقة تامة بأن هذه المجموعة الفاخرة ستلقى إقبالاً كبيراً وإستجابةً واسعةً من قبل محبّي جمع الأقلام المتميّزة، خاصةً وأن هذا القلم يحمل رموزاً وطنية تعيد ذكريات الوطن والحياة الرغيدة في أرمينيا”.

وأخيراً، أشاد الدكتور ميسروب طوباليان، مؤلّف كتاب “النهضة نحو الأبدية”، بكل من ديكران تشابلاكيان وكريكور جابوريان على تطويرهما هذه الفكرة المبدعة، مضيفاً: “يجمع هذا القلم الفاخر ملامح من تاريخ وحضارة ومعاناة الدولة الأرمنية، بما يؤكّد على أن هذا القلم سيحظى بمكانة غالية في نفوس كل من يحمله وسيتم توارثه عبر الأجيال لتعزيز انتمائهم وحبهم للوطن. ويكتسب هذا المشروع أهميةً إضافيةً أيضاً على الصعيد الإنساني حيث سيتم التبرّع بالمبالغ المحصّلة من المبيعات لمساعدة الطلاب المحتاجين في سداد رسومهم المدرسية”.

ويُذكر أخيراً أنه يمكن تقديم طلب مسبق لشراء قلم “إيريبوني” حصرياً عبر الموقع الإلكتروني www.armenianpen.com وذلك إعتباراً من يوم 19 مارس الجاري، على أن يتم توزيعه في الأسواق الإلكترونية عالمياً وفي عدد من متاجر “مونتغرابا” إبتداءً من 24 أبريل/نيسان المقبل. وتبدأ الأسعار من 400 دولار أمريكي للمجموعة العادية ومن 3000 دولار للمجموعة محدودة الكمية. كما وتتوفّر مجموعة أقلام خاصة من الذهب الصلب يتم تصنيعها عند الطلب ومتوفّرة إبتداءً من 50,000 دولار.

scroll to top