مدينة آبوفيان

مدينة آبوفيان

هي مدينة صغيرة تابعة لمقاطعة كوتايك في أرمينيا، تبعد 16 كم شمال شرقي العاصمة الأرمنية يريفان و32 إلى الجنوب الشرقي من مركز محافظة هرازدان. يبلغ عدد سكانها 46.000 نسمة حسب إحصاء 2009 بينما كان الرقم 59.000 سنة 1989. مساحة آبوفيان تقدر بـ 11 كم مربع فقط.

تمر عبر المدينة الطرق الدولية السريعة والسكك الحديدية التي تربط العاصمة الأرمنية يريفان مع مناطق الشمال الشرقي من البلاد. تعتبر أبوفيان البوابة الشمالية للعاصمة يريفان برغم كونها تابعة لمحافظة أخرى.

لمحة تاريخية:

خلال أبحاث أجراها سنة 1960 أكتشف المؤرخ الأرمني ميسروب ساباتيانتس أن هذه المدينة كانت مأهولة منذ القدم، وأثبتت الحفريات الحديثة والمواد التي اكتشفت في المنطقة أنها كانت بالفعل مأهولة منذ نهاية القرن الرابع قبل الميلاد. وخلال الحفريات تم العثور على بقايا قلعة أرمنية ومقبرة وملاجىء تاريخية عائدة للعصر البرونزي.

بين القرنين الخامس والسابع أصبحت المنطقة تحت سيطرة السلالة الأماتونية. وفي العصور الوسطى تم تسميتها بـ “إيلار”.

حتى العام 1961 كانت المدينة عبارة عن قرية صغيرة باسم إيلار ولكن تم تغيرها لتصبح آبوبيان على اسم الكاتب الأرمني المعروف خاتشادور آبوفيان. وبعد عامين أي سنة 1963 تم تأسيس المدينة بقرار من الحكومة السوفيتية.

تم تحويل القرية الصغيرة إلى مدينة من أجل استعاب الأعداد الكبيرة من السوريين الأرمن والإيرانيين الأرمن واللبنانيين الأرمن ممن عادوا إلى أرمينيا في جولة هجرة العودة الثالثة التي شهدتها البلاد في منتصف القرن الماضي.

في غضون سنوات قليلة تحولت المدينة إلى مركز اقتصادي هام احتوت على عدة معامل كبيرة كان يعمل بها ليس فقط سكان آبوفيان بل أيضا أناس من محافظات أخرى في أرمينيا.

اليوم سكان المدينة معظمهم من الأرمن ولكن كانت يوما ما مكان لتواجد مجموعات صغيرة من الأكراد والآشوريين واليزيديين وغيرهم.

بنيت في المدينة قبل فترة قصيرة كنيسة ضخمة باسم كنيسة القديس هوفهانيس في آبوفيان.



Top