Don’t Deny تتحول إلى Face the Shadow بطلب من إدارة اليوروفيجن

بطلب من إدراة مسابقة اليوروفيجن ولكي “تثبت” أرمينيا أنها لا تملك أي رسائل سياسية ضد تركيا في أغنيتها لمسابقة هذا العام، وافقت إدارة تلفزيون أرمينيا على تغير اسم أغنيتها من Don’t Deny إلى Face the Shadow.

وكان الأتراك والأذريين قد قاموا بحملات كبيرة عبر موقع Change.org مطالبين إدارة مسابقة الأغنية الأوروبية اليورفيجن بطرد أرمينيا وفرنسا لأن أغانيهم تلوح بشكل أو بآخر لأحداث 1915 التي ترفض تركيا حتى اليوم الإعتراف بحقيقة كونها إبادة مرست بحق أرمن الأناضول وأودت بحياة مليون ونصف المليون شهيد.

إدارة اليورفيجن لم تصغي للمطالب التركية لأن تركيا أصلا غير مشاركة في مسابقة هذا العام، ولكن اضطرت للسماع لوجهة نظر أذربيجان – حليفة تركيا في كل شيء – والتي اخذت على عاتقها إيصال مطالب تركيا ورغبتها في طرد أرمينيا من المسابقة.

إدارة اليورفيجن كل ما قامت بفعله هو أنها اقترحت على التلفزيون الأرمني تغيير عنوان الأغنية ليصبح مثلا Face the Shadow.. وبالطبع أرمينيا وافقت، لا لشيء سواء لتثبت أنها “لا تملك أي رسائل سياسية في أغنيتها”.

المضحك في الإحتجاج التركي-الأذربيجاني والذي تم إسكاته بمجرد تغيير العنوان هو أن كل هذه الضجة التي يقومون بإثارتها حول أغنية أرمينيا تأتي في النهاية لصالح أرمينيا وأغنيتها.. لأنه ببساطة، حتى من لم يكن يعلم أن في الأغنية رسالة سياسية، أصبح الآن عالم بكل شيء.. ولأن قضيتنا الأرمنية عادلة ولأن معظم شعوب العالم تعترف بالمأساة الأرمنية فإن Don’t Deny أو Face the Shadow لهما التأثير ذاته.. الأولى هي أكثر الكلمات تكرارا في الأغنية والثانية تدعوا تركيا لمواجهة الحقيقة التاريخية والإعتراف بها…. إذا كلاهما يحملان نفس المعنى.. Don’t Deny.

scroll to top