سيرغي لافروف.. وزير خارجية روسيا الاتحادية

سيرغي لافروف.. وزير خارجية روسيا الاتحادية

سيرغي كالانتاريان فيكتوروفيتش لافروف، من مواليد 21 مارس آذار 1950، وزير خارجية روسيا حاليا وقبل ذلك كان دبلوماسيا سوفيتيا بارزا كما مثل روسيا في الأمم المتحدة لمدة عشر سنوات (1994-2004). لافروف يتكلم عدة لغات منها الروسية، الأنكليزية والفرنسية وهو أرمني الأصل.

البدايات:
ولد لافروف في مدينة موسكو الروسية لأب أرمني. خريج معهد موسكو للدراسات الدولية عام 1972. وفي عام 1976 تم إرساله إلى سيريلانكا كدبلوماسي سوفيتي. بعد ذلك عاد إلى موسكو وعمل في المنظمات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الروسية.

سفيرا لروسيا في الأمم المتحدة:
في عام 1981 أرسل كمستشار بارز في بعثة الاتحاد السوفيتي لدى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك وعمل هناك حتى العام 1988. ثم عمل لصالح وزارة الخارجية الروسية حتى العام 1994، بعد ذلك عاد مجددا للعمل في الأمم المتحدة ولكن هذه المرة بصفة سفير روسيا الدائم. وخلال عمله في هذا المنصب ترأس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عدة مرات منها في ديسمبر/كانون الأول 1995، يونيو/حزيران 1997، يوليو/تموز 1998، أكتوبر/تشرين الأول 1999، ديسمبر/كانون الأول 2000، أبريل/نيسان 2002 ويونيو/حزيران 2003.

وزير خارجية روسيا:  
في الـ 9 من مارس/آذار 2004 عينه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزيرا لخارجية روسيا خلفا لـ إيكور إيفانوف.

يعتبر نهج لافروف تتمة لنهج سلفه إيفانوف، دبلوماسي بارع ومدافع مدني أكثر من كونه رجل سياسي، فالسياسة الخارجية الروسية تقاد عبر الرئاسة الروسية كما جرت العادة. الدكتور بوبولو أحد الخبراء في السياسة الخارجية الروسية من مركز تشاتم هاوز في لندن يصف لافروف بأنه “شخص صعب ولكن موثوق به، مفاوض من الدرجة الأولى، ولكنه يبدو انه ليس جزءا من فريق بوتين“.

لافروف متزوج وله ابنة اسمها “أيكاتيرينا”. من هواياته عزف الغيتار وكتابة القصائد والأغاني. هو رجل حريص على الرياضة ومدخن إلى درجة كبيرة.



Top