بول بغدادليان.. ملك الأغنية الرومانسية

بول بغدادليان.. ملك الأغنية الرومانسية

بول بغدادليان، أو ملك الأغنية الرومنسية الأرمنية كما يحلو للبعض تسميته، هو من أشهر فناني المهجر الأرمني وهو من مواليد 10 يوليو/تموز سنة 1953.. من مواطني سوريا وحمل الجنسية الأمريكية بعد أن رحل إليها.

عرف بأغانيه الرومانسية الجميلة التي اشعلت آلاف قصص الحب بين أبناء الجيل الشاب من المهجر الأرمني في الشرق الأوسط كما في أمريكا وأوروبا.. لم يعرف كثيرا في أرمينيا ولكن بقي في نظر أبناء المهجر أكثر مغني محبوب ويمكن للمرء سماع أغانيه طوال الوقت. كان بالإضافة لكونه فنانا، رجل أعمال وموسيقي وكاتب للأغاني.

قبل استكمال الحديث عن سيرته لنعرض وبشكل سريع ما يمكن السماع من أغانيه ضمن موقع خبر أرمني:

من أشهر أغانيه تلك التي طرحها في الأسواق سنة 2000 “Tou Im Ashkharnes” والتي تعني “أنت عالمي”، أو “أنت كل العالم بالنسبة لي”. هذه الأغنية أشتهرت كثيرا وكانت من أكثر الأغاني التي سمعت لبول بغدادليان وأحبها الكبار قبل الصغار.

بول بغدادليان قدم مئات الحفلات في مختلف أنحاء العالم ولم يتردد أبدا في تأدية الأغاني الوطنية أيضا والتي كان لابد منها بشكل أو بآخر.

واحدة من أشهر الأغاني الوطنية التي اعتاد الشباب الأرمني سماعها من بول أغنية “Hay Vortig” والتي تعني “يا أبناء الأمة” وفيها يوصي أبناء الأمة الأرمنية بعدم نسيان اللغة والتاريخ لأنهما الركائز الأساسية لأي أمة. لولاهما لا وجود للأرمن وأرمينيا اليوم.

توفي بول بغدادليان سنة 2011 في الـ 28 يونيو/حزيران، ولكن ذكراه باقية في نفوس جميع أبناء الأمة وأغانيه ما تزال تسمع في كل بيت، نادي أو حتى سيارة يقودها أحد أبناء المهجر الأرمني.



Top