2982N.jpg

تفتيش، ترحيل وتصفية.. أسماء لا تراها إلا على خريطة الإبادة الجماعية الأرمنية

تفتيش، ترحيل وتصفية.. أسماء لا تراها إلا على خريطة الإبادة الجماعية الأرمنية

خلال فترة الحرب العالمية الأولى قام الأتراك بالتعاون مع عشائر كردية بإبادة مئات القرى الأرمنية شرقي البلاد في محاولة لتغيير ديموغرافية تلك المناطق لأنهم كانوا يخططون لبناء دولة كبرى لا يرغبون فيها أن يعيش سوى التركي. كما اجبروا القرويين على العمل كحمالين في الجيش العثماني ومن ثم قاموا بإعدامهم بعد انهاكهم. غير أن قرار الإبادة الشاملة لم يتخذ حتى ربيع 1915 حسب المؤرخين، ففي 24 نيسان 1915 قام العثمانيون بجمع المئات من أهم الشخصيات الأرمنية في إسطنبول وتم اعدامهم في ساحات المدينة.

بعدها أمرت جميع العوال الأرمنية في الأناضول بترك ممتلكاتها والانضمام إلى القوافل التي تكونت من مئات الالآف من النساء والأطفال في طرق جبلية وعرة وصحراوية قاحلة. وغالبا ما تم حرمان هؤلاء من المأكل والملبس. فمات خلال حملات التهجير هذه حوالي 75% ممن شارك بها وترك الباقون في صحاري بادية الشام.

ويروي أحد المرسلين الأمريكيين إلى مدينة الرها:
«خلال ستة اسابيع شاهدنا أبشع الفظائع تقترف بحق الآلاف… الذين جاؤوا من المدن الشمالية ليعبروا من مدينتنا. وجميعهم يروون نفس الرواية: قتل جميع رجالهم في اليوم الأول من المسيرة، بعدها تم الأعتداء على النسوة والفتيات بالضرب و السرقة وخطف بعضهن… كانوا من أسوأ العناصر كما سمحوا لأي من كان من القرى التي عبروها باختطاف النسوة والاعتداء عليهن. لم تكن هذه مجرد روايات بل شاهدنا بأم أعيننا هذا الشيء يحدث علنا في الشوارع.»

الخريطة المرفقة في الأعلى فيها توضيح لسير عمليات الإبادة.. راقبوا كيف انها تحتوى على مئات مراكز التفتيش والترحيل.. في حين أن مراكز التصفية كانت قليلة بعض الشيء ولكن كفيلة بإبادة ثلثي الأمة الأرمنية.. معظمهم في دير الزور السورية.

اضغط على هذا الرابط لعرض الملف بالحجم الكامل أو لتحميلها إن رغبتم، ولمن يرغب الحصول على الخريطة ذاتها باللغة الأنكليزية يرجى الضغط هنا.

scroll to top