مدينة فان في أرمينيا الغربية (المحتلة)

مدينة فان في أرمينيا الغربية (المحتلة)

بالأرمنية Վան، هي مدينة صغيرة وجميلة تقع في أرمينيا الغربية التي ما تزال محتلة من قبل ما يسمى بـ “الجمهورية التركية الحديثة” التي ورثت كل شي من الأمبراطورية العثمانية إلا تحمل تبعات إجرام ووحشية قادتها. المدينة تقع على الشاطئ الشرقي للبحيرة التي تحمل الأسم ذاته.. بحيرة فان.

للمدينة تاريخ طويل لكونها تقع في منطقة حضارية كبيرة، فقد عرفت بكونها مدينة كبيرة في الألف الأول قبل الميلاد حيث كانت عاصمة لمملكة أورورتو الأرمنية في القرن الـ 9 قبل الميلاد. وبقيت مركزا ثقافيا أرمنيا مهما جدا حتى العام 1915 حيث الإبادة الجماعية الأرمنية التي احرقت الأخضر واليابس في المنطقة وفجأ لغت 3000 سنة حضارية من الوجود في تلك المنطقة.

تعد مدينة فان من اقدم المدن الارمنية، وهي معقل الأرمن على حد وصف كثير من المؤرخين. كانت المدينة تسمى دوشبا و قد تأسست في عهد مملكة اوراردو و اصبحت عاصمتهم. انضمت بعدها لمملكة أرمينيا و أصبحت من أهم مراكزها.

في عام 189م أعلن الملك الأرمني أرداشيس منطقة فان منطقة مستقلة و اسس مملكة فاسبوراكان (تعني بالأرمنية أرض النبلاء) التي بقيت الى القرن الثالث عشر الميلادي و من ثم أحتلت من قبل العثمانيين.

في العصر العثماني أصبحت الميدنة محطة للأفكار التحررية و الثورية الأرمنية و نمت فيها الثفافة الأرمنية بسرعة على يد المفكرين الأرمن لكن لم تستمر عصر النهضة الأرمنية طويلا في هذه المدينة بسبب الحكومة العثمانية التي قامت بالقبض على ابرز مفكري الأرمن وأعدامهم.

شهدت مدينة فان مقاومة قوية في سنة 1915 من قبل اهلها ضد الهجمات العثمانية و استطاعت أن تبقى بيد الأرمن حتى العام 1923. بعد ذلك هجر وقتل غالبية سكانها الأرمن. اليوم يسكن المدينة أغلبية كردية ويقال أنه حسب إحصاء رسمي سنة 2010 فإن عدد سكانها قد بلغ 367.419 نسمة.

فيما يلي قائمة ببعض من آخر ما نشر في خبر أرمني عن مدينة فان:



Top