2767.jpg

حاكم ولاية نيفادا الأمريكية يصدر بيانا بخصوص مئوية الإبادة الأرمنية

قالت الصحافة الأرمنية الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية أن حاكم ولاية نيفادا قد أصدر بيانا قبل ساعات اعلن من خلالها الفترة الواقعة بين 19-26 نيسان أياما لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية في ولايته.

وفي بيانه ادان الحاكم براين ساندوفال عمليات الإبادة الجماعية التي تعرض لها أرمن الأناضول والتي اودت بحياة مليون ونصف المليون من الأبرياء وتم تهجير البقية واقتلاعهم من قراهم ومنازلهم.

وفيما يلي نص البيان مترجما إلى العربية عبر خبر أرمني:

“ليلة الـ 24 من أبريل/نيسان من العام 2015 تم في المدينة التي تعرف اليوم باسم اسطنبول القاء القبض على 200 من قادة وممثلي الشعب الأرمني وارسالهم إلى السجون حيث تم قتل معظمهم وبتلك الأحداث بدأ القتل المنهجي والترحيل القسري للشعب الأرمني في عمليات استمرت حتى العام 1923، حيث خلال تلك السنوات تم إبادة 1.5 مليون أرمني وطرد 500 الف آخرين من ديارهم. إن الإبادةالجماعية الأرمنية خرق فاضح لحقوق الإنسان وحدث أغضب العالم أجمع.

وبالأخذ بعين الأعتبار حقيقة أن تلك الفظائع التي ارتكبت بحق الشعب الأرمني كانت خطيرة إلى حد لا يمكن تصورها حيث تم تعريضهم للخطف والترحيل والتعذيب والتجويع وربما أكثر بكثير، وكما هو الحال في أي صراع عنيف فقد عانت النساء والأطفال من أسواء انواع الانتهاكات التي مرست بحقهم وأضطر الجزء الأكبر من السكان الأرمن النزوح من ديارهم هربا إلى الدول المجاورة وفي بعض الأحيان البعيدة وبعضهم وصل إلى الولايات المتحدة أيضا..

وفي وقت نعترف فيه بأهمية المواطنين الأرمن المقيمين في نيفادا ودورهم الكبير في زيادة أزدهار هذه البلاد.. وبصفتنا نحن الأمريكيين ومواطني نيفادا من واجبنا رفع مستوى الوعي تجاه قضية الإبادة الجماعية الأرمنية والمشاركة معا في إحياء ذكرى أرواح الأبرياء الذين قتلوا قبل قرن من الزمان..

بالأخذ كل ذلك بعين الأعتبار نطالب نحن الأمريكيين ومواطني نيفادا الكونغرس الأمريكي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية الإعتراف رسميا بالفظائع المرتكبة بحق الشعب الأرمني وكذلك ندعوا جمهورية تركيا الإعتراف بواقع الإبادة والعمل من أجل التوصل إلى حل عادل لهذه القضية..

وبناء على كل ما سبق أعلن، أنا براين ساندوفال، حاكم ولاية كاليفورنيا الفترة الواقعة بين 19-26 من أبريل/نيسان العام 2015 أيام لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية”.

scroll to top