المغني العالمي شارل آزنافور

المغني العالمي شارل آزنافور

شارل أزنافور ولد في 22 مايو 1924 في باريس، فرنسا. مغني، كاتب أغاني وممثل فرنسي أرمني يقطن بجنيف، تزوج ثلاث مرات، لديه ستة أطفال.

أزنافور ولد باسم Shahnour Varenagh Aznavourian في باريس، وهو ابن مهاجرين أرمنيين، هو واحد من المطربين الأكثر شعبية في فرنسا، بدأ في الغناء بعمر التاسعة. وجاءت فرصته عند المغنية إديث بياف التي سمعته يغني ورتبت لتأخذه معها في جولاتها الغنائية في فرنسا والولايات المتحدة.

غالبا ما يوصف بأنه “فرانك سيناترا الفرتسي”، وكل اغاني أزنافور عن الحب تقريبا.

كتب أكثر من ألف أغنية وكذلك ألف مسرحيات موسيقية، قدم أكثر من مائة ألبوم، ومثل في أفلام الستينات.

أزنافور يغني أكثر من خمس لغات عالمية وهي الفرنسية والروسية والأنجليزية والأرمينية والإيطالية والأسبانية، ولذلك يعتبر أزنافور المغني الفرنسي الأكثر شهرة في خارج بلده.

حصلت أغنيته She على المرتبة الأولى لأعلى مبيعات في المملكة المتحدة في السبعينات.

منحه الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان المواطنة الفخرية وهو واحد من أشهر أعضاء المجتمع الأرمني في فرنسا من ذوي النفوذ. وكان في طليعة الجهود التي يبذلها المجتمع لمساعدة ضحايا كارثة زلزال عام 1988 الذي دمر جزءا كبيرا من شمال أرمينيا.

هو حاليا سفير أرمينيا في سويسرا ويعتبر من الشخصيات المهمة عالميا التي قدمت وماتزال تقدم الغالي والنفيس لإنتزاع الإعترافات الدولية بالإبادة الجماعية الأرمنية.

آزنافور زار العاصمة يريفان بصحبة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سنة 2012 حيث تم تقديم منزلا له في العاصمة كهدية رمزية من القيادة الأرمنية وتم ذلك بحضور جماهيري حاشد وحضور كل من ساركيسيان وساركوزي معا. كما زار أرمينيا أيضا بصحبة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند حيث تم الاحتفال بعيد ميلاده بحضور زعيمي البلدين.



Top