2581.jpg

كم عدد السوريين الأرمن ممن حصلوا على الجنسية الأرمنية من سوريا؟

مما لا شك فيه أن عدد كبير من السوريين يحصلون على جوازات سفرهم الأرمنية (الجنسية الأرمنية) من داخل أرمينيا، ولكن كم عدد الأرمن ممن حصلوا على هذهؤالجنسية وهم في داخل سوريا؟

تقول التقارير التي تناقلتها وسائل الإعلام الأرمنية عن مصادرها في الهجرة والجوازات أن أرمينيا أصدرت 277 جواز سفر في سوريا ولبنان في الربع الرابع من العام 2014، جوازات السفر هذه تقدم مواطنون سوريون أو لبنانيون من أصول أرمنية للحصول عليها وبعد استكمال الإجراءات الروتينية والإدارية اللازمة أصدرت هذه الجوازات وتم تسلميها لأصحابها.

وكانت الحكومة الأرمنية قد خصصت 34000 دولار أمريكي من ميزانية الدولة لإستكمال واجباتها بخصوص الراغبين في الحصول على الجنسية الأرمنية والتقديم عليها عبر سفاراتها في منطقة الشرق الأوسط.

نذكر أن أرمينيا وافقت منذ العام 2008 عبر برلمانها على السماح لكل من يملك أصول أرمنية على المجيء إلى أرمينيا لتقديم طلب الحصول علي الجنسية الأرمنية دون الحاجة إلى إسقاط جنسية بلد الشتات التي يحملها (سابقا كان شرط الحصول على الجنسية الأرمنية هو إسقاط أي جنسية أخرى يحملها الفرد، والذي كان عائقا يمنع العديد من التقدم للحصول عليها. ولكن وبعد اندلاع الأحداث في سوريا وتدهور الأوضاع في بعض بلدان الشرق الأوسط قررت أرمينيا أن تمنح السوريين واللبنانيين حق الحصول على جنسيتها بمجرد تقديم طلب بهذا الخصوص لسفاراتها في بلدانهم.

scroll to top