24212.jpg

علييف: لا يوجد لأذربيجان أي مطالب إقليمية من أرمينيا

باكو، 13 أبريل 2021 — أدعى الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، أمس الثلاثاء، بأنه لا توجد لدى بلاده أي مطالب إقليمية ضد أرمينيا.

وقال علييف في خطاب ألقاه في مؤتمر “نظرة جديدة على جنوب القوقاز: التنمية والتعاون بعد الصراع”، الذي عقد في العاصمة الأذربيجانية باكو: “سنتذكر تاريخنا، لكن لا توجد لدينا أي مطالب إقليمية ضد أي دولة بما فيها أرمينيا”.

وأضاف أن أذربيجان تخطط لإنهاء تنفيذ المشاريع الرئيسية لبناء البنية التحتية خلال السنوات الثلاث القادمة في الأجزاء التي أعادت باكو احتلالها من جمهورية آرتساخ الأرمنية والمناطق المحيطة بها.

وأضاف: “أعتقد أننا سننهي كل مشاريعنا الرئيسية في مجال بناء البنية التحتية مثل سكك الحديد والطرق السريعة والقدرات لإنتاج الكهرباء والتزويد بالماء خلال السنوات الثلاث القادمة، وسنقوم بالبناء بشكل نشيط”.

وتابع: “يجب علينا أن نخطط كل شيء بشكل دقيق للغاية. ونحتاج إلى خطط (تنمية) مفصلة لكل مدينة وقرية محررة، لكي تكون هناك ظروف معيشية طبيعية للناس الذين يعودون إليها”.

وكانت أذربيجان بدعم علني ومباشر من تركيا قد شنت حربا على جمهورية آرتساخ الأرمنية المستقلة والتي انتهت بإعادة احتلال أجزاء منها بعد أن كان الأرمن من سكان الأقليم قد حرروها في مطلع التسعينيات من القرن الماضي. كما أسفرت الحرب الأخيرة عن سيطرة أذربيجان على الأقاليم المحيطة بكاراباخ والتي كان يسيطر عليها الأرمن من قبل حيث كانت تشكل حزام أمان لجمهورية آرتساخ التي ما تزال إلى يومنا هذا منطقة متنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان. أما أرمينيا وبنتيجة توقيع إتفاق وقف إطلاق النار برعاية روسيا في 10 نوفمبر 2020 فقد حافظت على الأجزاء الرئيسية من جمهورية آرتساخ وجلبت قوات حفظ السلام الروسية إلى المنطقة.

scroll to top