24130.jpg

ساركسيان: أرمينيا استخدمت الـ "إسكندر" وحبذا لو استهدفنا أنابيب النفط والغاز

ساركسيان: أرمينيا استخدمت الـ “إسكندر” وحبذا لو استهدفنا أنابيب النفط والغاز

يريفان، 17 فبراير 2021 — تحدث الرئيس الأرمني السابق سيرج ساركسيان عن استخدام بلاده لأنظمة صاروخ إسكندر العملياتية والتكتيكية خلال الحرب التي استمرت 44 يومًا في في جمهورية آرتساخ (كاراباخ) الجبلية المستقلة.

وفي مقابلته مع ArmNews ، قال ساركسيان إنه لا يتفق مع التصريحات التي تتناقلها أوساط الحكومة في أرمينيا والإعلام المؤيد لرئيس الوزراء نيكول باشينيان من أن يريفان لم تستخدم صاروخ إسكندر لأنه قد تم إستخدامها بالفعل بعد إحتلال أذربيجان لمدينة شوشي الإستراتيجية حيث كان الهدف إعادة تحرير المدنية.

وربط سركسيان فشل أرمينيا في ضرب أراضي أذربيجان بمنظومة اسكندر بالخشية من الأعمال الانتقامية حيث كان من الممكن استهداف المناطق التي منها انطلقت صواريخ اسكندر.

ويعتقد ساركيسان أن صواريخ اسكندر كان يبغي أن تستخدم في اليوم الرابع والخامس من الحرب وتحديدا يوم بدأت أذربيجان بنقل المعدات والقوات العسكرية بكميات كبيرة إلى

وأضاف ساركيسيان أن “الإسكندر سلاح قوي للغاية مهمته الأساسية كبح جماح العدو وكان لابد من استهداف أنابيب النفط والغاز الأذربيجانية في وقت ما أثناء الحرب.. لماذا اشترينا منظومة “اسكندر” الروسية المتطورة إن كنا لن نستخدمها في الوقت المناسب؟

كما قال الرئيس السابق إن أرمينيا ملزمة بالاعتراف باستقلال جمهورية آرتساخ في حال نشوب حرب واسعة النطاق كالتي وقعت مؤخرا. ووفقا له لو كانت حرب أبريل/ نيسان 2016 استمرت لأكثر من أربعة أيام فإن حكومته وقتها كانت بالتأكيد قد اعترفت باستقلال آرتساخ.

كما أكد ساركيسيان أن علييف لم ينتصر على جيشه وجيش روبيرت كوتشاريان (كما أدعى في فيديو متلفز من قبل بعد إنتهاء الحرب) بل انتصر على إدارة نيكول باشينيان.. مضيفا أن أرمينيا لم تخسر وأن الحرب لم تنتهي بعد.

وكانت أذربيجان وتركيا، بمساعدة ودعم علني من إسرائيل وباكستان ودول أخرى، قد شنتا حرب ضروس على جمهوريتي آرتساخ وأرمينيا في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي (2020) والتي استمرت 44 يوما وانتهت باتفاقية روسية أرمنية أذربيجانية أعادت بموجبها أذربيجان إحتلال المناطق المحيطة بإقليم كاراباخ بينما حافظت أرمينيا على معظم مناطق الإقليم نفسه وجاءت بقوات حفظ السلام الروسية لحماية السكان الأرمن من المناطق المتبقية.

scroll to top