24038.jpg

أذربيجان تندد بزيارة وزير خارجية أرمينيا إلى جمهورية آرتساخ

أذربيجان تندد بزيارة وزير خارجية أرمينيا إلى جمهورية آرتساخ

باكو، 6 يناير 2020 — نددت أذربيجان اليوم الأربعاء، بزيارة وزير خارجية أرمينيا، السيد آرا أيفازيان، إلى جمهورية آرتساخ (كاراباخ) ولقائه مع المسؤولين الأرمن هنام.

وأدعت الخارجية الأذربيجانية في بيان، أن زيارة أيفازيان وإبرامه بعض الاتفاقات مع المسؤولين هناك تتعارض مع الاتفاق الموقع في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا. واعتبرت أن ذلك السلوك الأرمني “لا يتوافق مع مبادرات إحلال السلام والأمن والتعاون في المنطقة بعد انتهاء الصراع”.

وأضافت: “إن الحكومة الأرمنية أخذت على عاتقها التزامات بهذا الصدد، وانتهاك إدارة يريفان لهذه الالتزامات هو استفزاز، وهذه الأفعال لا تخدم عودة الوضع إلى طبيعته في المنطقة”.

وأكدت وزارة الخارجية أن على السلطات الأرمينية عدم التصرف بناء على الأوهام التي لا أساس لها، وأن تتقبل الواقع الجديد في المنطقة.

وكان وزير الخارجية الأرمني آرا أيفازيان، أجرى زيارة إلى جمهورية آرتساخ الجبلية أمس الثلاثاء، واجتمع هناك بما مسؤولي البلاد.

ومنذ عام 1992، كانت أرمينيا قد حررت أراضيها التاريخية في كاراباخ من الاحتلال الأذربيجاني كما سيطرت القوات الأرمنية على سبع مناطق إدارية حول الإقليم المتنازع عليه من أجل ضمان أمن وسلامة الأقليم ريثما تتم حل المشكلة بين يريفان وباكو.. ولكن في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني بدعم واسع من تركيا وباكستان عمليات حربية واسعة انتهت بفرض الروس على يريفان تسليم المناطق السبع والمحافظة على الإقليم (جمهورية آرتساخ) بضمان وحماية موسكو.​​​​​​​

scroll to top