2403.jpg

تغريم أردوغان لإهانته عملا فنيا يدعو للسلام مع أرمينيا

قضت محكمة تركية بإلزام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بدفع 10 آلاف ليرة (4 آلاف دولار أميركي) تعويضا لأحد الفنانين، بعد أن وصف أحد أعماله الفنية، الذي يدعو للسلام بين أرمينيا وتركيا، بأنه “بشع”.

وكان أردوغان قد عبر عام 2011 عن عدم رضاه من منحوتة الفنان محمد أكسوي، التي أطلق عليها اسم “تمثال البشرية”، بحسب وسائل إعلام محلية.

ودعا حينها أردوغان السلطات في مدينة “قارص” شرقي البلاد، إلى تفكيك التمثال، وهو ما اعتبره أكسوي إهانة دفعته لمقاضاة أردوغان. وأقرت المحكمة تعويضا للفنان أكسوي نظرا للأذى النفسي الذي لحق به من تعليقات أردوغان.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين أرمينيا وتركيا مقطوعة تماما، على خلفية عمليات الإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن مطلع القرن الماضي على أيدي السلطات الععثمانية والتي ترفض تركيا، الوريث الشرعي للسلطنة العثمانية، حتى اليوم الإعتراف بهذه الجريمة التي اودت بخياة ثلثي الأمة الأرمنية.

كما ان تركيا تحججت في بداية تسعينيات القرن الماضي بنزاع ناكورني كاراباخ لتغلق حدودها بالكامل مع الجارة أرمينيا وما يزال يطل علينا عباقرة الساسة الأتراك بين الحين والأخر ليطالبو يريفان بضرورة الإنسحاب من آرتساخ حينها فقط يحق للأرمن “التمتع” بالحدود الأرمنية التركية المفتوحة.

scroll to top