24028.jpg

أرمينيا قد تتجه نحو إنشاء قاعدة روسية ثانية في البلاد، هذه المرة في جهة أذربيجان

أرمينيا قد تتجه نحو إنشاء قاعدة روسية ثانية في البلاد، هذه المرة في جهة أذربيجان

يريفان، 24 ديسمبر 2020 — قال إدمون ماروكيان رئيس كتلة «أرمينيا الساطعة» في البرلمان، إنه يجب على بلاده توقيع اتفاقية أمنية جديدة مع روسيا، تتضمن إنشاء قاعدة عسكرية روسية ثانية في مقاطعة سيونيك المتاخمة لأذربيجان.

وأضاف ماروكيان زعيم حزب «أرمينيا الساطعة» المعارض، “يجب أن تتم الإشارة بشكل خاص في الاتفاقية الجديدة إلى موضوع أمن مقاطعة سيونيك. وفي هذا الصدد، نعتبر أنه من المهم جدا البدء بمفاوضات عاجلة حول نشر قاعدة عسكرية روسية جديدة. وسوف تدعم هذه القاعدة العسكرية من جهة نشاط قوات حفظ السلام الروسية في كاراباخ، ومن جهة أخرى سوف تضمن السلام والأمن على المدى الطويل في المنطقة”.

هذا وثمة معاهدة استراتيجية بين أرمينيا وروسيا تقوم بموجبه القوات الروسية بحماية الحدود الأرمنية الغربية مع كل من تركيا وإيران في حين أن الحدود الشرقية كانت تتكفل بحمايتها الدولة الأرمنية. وفي ظل التصريحات العدوانية من الطرف الأذربيجاني والدعم العلني من قبل تركيا التي يصرح مسؤوليها علنا، وعلى رأسهم رجب طيب أردوغان، باستعدادهم لمساندة باكو حتى آخر رمق في أي حرب مع أرمينيا، بدأت القيادة في يريفان تفكر بشكل جدي بزيادة التعاون العسكري والاستراتيجي مع روسيا ليشمل أيضا حماية الروس للحدود الشرقية للبلاد ضد أي هجوم محتمل من أذربيجان.

بموجب الاتفاقية الجديدة المقترحة سوف تحصل روسيا على حق بناء قاعدة عسكرية جديدة في مقاطعة سيونيك الأرمنية لتكون الثانية في أرمينيا بعد القاعدة 102 الشهيرة في مدينة غيومري شمال البلاد على الحدود مع تركيا.

scroll to top