23881.jpg

صواريخ أرمينيا تقلق أذربيجان.. ويريفان تدعو للاعتراف بجمهورية آرتساخ (كاراباخ)

صواريخ أرمينيا تقلق أذربيجان.. ويريفان تدعو للاعتراف بجمهورية آرتساخ (كاراباخ)

باكو، 20 أكتوبر 2020 — أبدى مساعد رئيس جمهورية أذربيجان حكمت حاجييف، في تصريحات لقناة العربية، قلق بلاده الشديد من “استمرار أرمينيا في استهداف المدنيين الأذربيجانيين”، حسب تعبيره، مشيرا إلى أن القصف الأرمني يطال ألفي مدني يوميا.

من جهة أخرى دعا رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان على تويتر يوم أمس إلى الاعتراف الرسمي بإقليم ناكورني كاراباخ جمهورية مستقلة، مشيرا إلى أن الإقليم لم يكن أبدا جزءا من جمهورية أذربيجان المستقلة. واعتبر أن المطالبات الأذربيجانية (بأراض في الإقليم) ليس لها أساس بموجب القانون الدولي.

وكانت أذربيجان قد اخترقت الهدنة الانسانية الثانية يوم الأحد بعد ساعات قليلة من بدايتها حيث كانت قد دخلت حيز التنفيذ عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي في كاراباخ، بعد أسبوع على بدء سريان وقف أول لإطلاق النار تم التوصل إليه بإشراف موسكو لكنه لم يُحترم أيضا واخترقته أذربيجان بعد 5 دقائق.

هذا وما تزال أرمينيا وأذربيجان تخوضان حربا شرسة منذ أسابيع على جمهورية آرتساخ (كاراباخ) الأرمنية المستقلة إذ بدأت باكو هجمات عسكرية على الأرمن هناك بدعم صريح وعلني من تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان الذي جلب الآلاف من المرتزقة من سوريا للقتال إلى جانب أذربيجان ضد الأرمن في كاراباخ,

scroll to top