23697.jpg

رئيس أذربيجان لسفير اليونان: نقف مع تركيا وسندعمها في كل الاحوال

رئيس أذربيجان لسفير اليونان: نقف مع تركيا وسندعمها في كل الاحوال

باكو، 3 سبتمبر 2020 — قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في كلمة ألقاها في حفل تسلم اوراق اعتماد السفير اليوناني الجديد نيكولاس بيبيريكوس في 2 سبتمبر ان “أذربيجان لم تحتل اراضي ارمينيا، بل ارمينيا احتلت اراضي اذربيجان”، في تصريحات لا نعلم كيف وردت على باله حيث لم يفتح موضوع الأرمن في النقاش ولكن يبدو أن علييف ممتعض من العلاقات الممتازة بين أرمينيا واليونان.

ثم أضاف قائلا: “أما المسألة الأخرى التي اريد التطرق اليها فهي التوتر الواقع بين تركيا واليونان في شرقي البحر المتوسط. يسعني القول، وليس سرا، ان تركيا ليست بلدا صديقا وشريكا لنا فحسب، إنما بلد شقيق ايضا. ندعم تركيا دون اي تردد وسوف ندعمها في كل الاحوال. ونتلقى نفس الدعم من اشقائنا من تركيا. يدعمون اذربيجان في كل المسائل وندعمهم في كل المسائل، بما فيها مسألة موارد شرقي المتوسط.”

ثم أضاف علييف: “كنت أتمنى ان أجد مسألة ايجابية أتطرق اليها في حوارنا هذا ولكن للأسف لا أجد أي شيء. أملنا في ان تعيد الحكومة الجديدة التي تولت الحكم مؤخرا في اليونان النظر في سياسة الحكومة السابقة تجاه أذربيجان”.

كما عبر علييف عن قلقه من التعاون والعلاقات الثنائية الجيدة التي تربط يريفان بأثينا وخاصة التعاون الثلاثي بين أرمينيا وقبرص واليونان.

هذا وكانت تركيا أيضا، وعلى أرفع المستويات بما في ذلك رئيس الكيان التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلنوا قبل اسابيع وقت اندلاع الاشتباكات على الحدود الأرمنية الأذربيجانية دعمهم العلني والصريح لأذربيجان والذي وصل إلى حد تهديد يريفان بالتدخل العسكري المباشر لدعم باكو.

scroll to top