بيروت: انفجار هائل بحجم هزة أرضية بقوة 4.5 يخلف عشرات القتلى والجرحى

بيروت، 4 يوليو 2020 — هز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت مساء الثلاثاء في حادثة تعتبر الأقوى التي تهز العاصمة على الإطلاق.

وحدث الإنفجار في أحد مخازن المفرقعات، حيث أظهرت مقاطع الفيديو نشرها لبنانيون على وسائل التواصل الاجتماعي، لحظة الانفجار المرعب، وتصاعد سحابة دائرية بيضاء وأعمدة الدخان من مكان الموقع، مما أدى إلى إثارة حالة من الذعر مع اهتزاز الأرض في المناطق المحيطة به.

وخلف الانفجار عشرات الجرحى في وقت ما تزال فيه المعلومات متضاربة بشأن الحادث لكن بعض التقديرات تشير إلى أن الواقعة ناجمة عن انفجار مفرقعات.

وأظهرت مقاطع الفيديو مشاهد للانفجار وقد خلفت أضرارا في مبان ومنشآت من بينها مستشفى، في محيط واسع من الحدث.

الإنفجار وصل تأثيراته إلى الدول المجاورة إذ قال مرصد الزلازل الأردني إن انفجار بيروت يساوي زلزال بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر، فيما قال سكان قبرص إنهم شعروا بالهزة الارتدادية.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن رئيس المرصد محمود القريوتي قوله إن محطات رصد الزلزال الأردنية سجلت الانفجار الساعة 06:08 مساء، وان الانفجار يعادل زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر .

ووصف الطاقة المتحررة من التفجير بانها “قوية جدا”.

وفي نيقوسيا، نقل موقع “قبرص مايل” عن امرأة قولها “اعتقدت أن شخصا ما كان يحاول الدخول إلى منزلي. هرعت إلى الطابق السفلي لأرى ما حدث”. وقال رجل في منطقة إنغومي إن باب منزله تحرك من قوة الهزة.

scroll to top