2279.jpg

أرمينيا تعرب عن استعدادها لإستقبال اللاجئين الآشوريين على أراضيها

يبدو أن السلطات في جمهورية أرمينيا استجابت بسرعة لنداء توجه به ممثلوا الطائفة الأشورية في أرمينيا بضرورة أن تتخذ حكومة جمهورية أرمينيا خطوات أكثر شجاعة تجاه أبناء جلدتهم الأشوريين في سوريا حيث قامت داعش بمهاجمة قراهم قبل أيام واختطاف المئات منهم وتم تهجير الآلاف إلى المدن القريبة.

وردا على هذا النداء العاجل عقد رئيس دائرة الهجرة بوزارة شؤون الطوارئ في أرمينيا السيد كاكيك يغانيان مؤتمرا صحفيا أكد خلالها أن جمهورية أرمينيا ملتزمة وفقا للقوانين الدولية بتأمين الحماية والموافقة على إعطاء الإقامة لأي شخص هارب من بلاده الأصلية بسبب ظروف معينة كالتي يشهدها الأشوريين السوريين اليوم.. وتلتزم حكومة جمهورية أرمينيا على إعطاء هؤلاء حق الإقامة القانونية بالإضافة لحقوق إجتماعية وثقافية وتضمن لهم عدم إرسالهم مجددا إلى بلدانهم دون إرادتهم.

ولكن نوه المسؤول الأرمني أن “مشكلة الأشوريين هي أنه ينبغي عليهم أن يجدوا طريقة ما للوصول إلى أقرب نقطة حدود تابعة لجمهورية أرمينيا، وفور وصولهم يجب عليهم المطالبة بتقديم طلب بخصوص اللجوء إلى أرمينيا والرغبة في الإقامة فيها لتبدأ بعدها الإجراءات القانونية الخاصة بهذه العملية”.

وكان مسؤول الطائفة الأشورية في أرمينيا رازميك خوسروييف قد دعا سلطات أرمينيا قبل أيام إلى ضرورة الإسراع في اتخاذ القرارات الضرورية اللازمة لإحتواء الأشوريين السوريين الراغبين في القدوم إلى أرمينيا حيث أنهم يتعرضون للقتل والتهجير على أيدي منظمة داعش الإرهابية.

نذكر بأن أرمينيا تضم جالية أشورية يقدر عددهم بعدة آلاف ولهم قراهم الخاصة، كما أنهم انخرطوا في المجتمع الأرمني ويعتبرون أنفسهم أرمن من أصول أشورية.

استطاع آشوريو أرمينيا الحفاظ على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم وطقوسهم الدينية ولهم نواديهم ومدارسهم الخاصة، كما أن الدولة الأرمنية منحتهم سنة ٢٠١٢ قطعة أرض في مركز العاصمة يريفان والتي بنوا عليها نصب يخلد ذكرى شهدائهم الذين قتلوا على أيدي السلطات العثمانية.

scroll to top