جمهورية أرمينيا

جمهورية أرمينيا

أرمينيا، الاسم الرسمي جمهورية أرمينيا، بلد جبلي غير ساحلي يقع في القوقاز من أوراسيا حيث تتوضع عند ملتقى غرب آسيا وشرق أوروبا. تحدها تركيا من الغرب وجورجيا من الشمال وجمهورية آرتساخ (كاراباخ) الأرمنية المحررة حديثا من الاحتلال الأذربيجاني في الشرق، أما من الجنوب فتحدها إيران وجيب ناخيتشيفان الأرمني (القابع تحت السيطرة الأذربيجانية حاليا).

إحدى جمهوربات الاتحاد السوفيتي سابقا، وحالياً تحكمها الديمقراطية والتعددية الحزبية وهي دولة قومية ذات تراث ثقافي ضارب في التاريخ.

كانت مملكة أرمينيا أول دولة تعتمد المسيحية ديناً لها في السنوات الأولى من القرن الرابع (التاريخ التقليدي 301م). تعترف جمهورية أرمينيا الحديثة بالكنيسة الأرمنية الرسولية كنيسة وطنية لأرمينيا، على الرغم من أن الجمهورية تفصل بين الكنيسة والدولة.

في العام 2011 بدأ الحديث عن إمكانية إنضمامها إلى الإتحاد الأوروبي خاصة وأنها تملك ذلك الحق في حال استطاعت تحقيق الشروط الضرورية المطلوبة منها مع الأخذ بعين الإعتبار أن الحكومة في يريفان لطالما عملت على تطبيق المعايير الأوروبية وهي دائما تعتبرها أولوية في سياستها الخارجية ما أدى ببروكسل إلى وقت قريب إعتبارها فعلا إحدى دول الاتحاد مستقبلا، إلا أن الرئيس ساركيسيان فاجأ المجتمع الدولي في العام ٢٠١٤ أن بلاده تسير نحو الإنضمام إلى الإتحاد الأوراسي بقيادة روسيا مع التأكيد على بقاء أعلى مستويات التعاون المشترك مع الإتحاد الأوروبي.

أرمينيا عضو في أكثر من 40 منظمة دولية بما في ذلك الأمم المتحدة ومجلس أوروبا وبنك التنمية الآسيوي واتحاد الدول المستقلة ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الجمارك العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود والفرانكوفونية. كما أنها عضو في التحالف العسكري لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي وتشارك أيضاً في برنامج شراكة الناتو من أجل السلام. انضمت قواتها عام 2004 للقوة الدولية بقيادة الناتو في كوسوفو. وهي أيضاً عضو مراقب في الجماعة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية وحركة عدم الانحياز. تعد البلاد من الديمقراطيات الناشئة.

أهم المدن والمعالم السياحية والطبيعية في جمهورية أرمينيا:



Top